أعلنت مجموعة بنك ABC «المؤسسة العربية المصرفية» أمس أن الأرباح الصافية الموحدة العائدة إلى مساهمي الشركة الأم خلال الأشهر الـ9 الأولى من 2016 بلغت 150 مليون دولار مرتفعة بنسبة 4% مقارنة بأرباح صافية موحدة بلغت 144 مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي.
وبلغ الربح الصافي خلال الربع الثالث من هذا العام 49 مليون دولار، أي بزيادة طفيفة مقارنة بأرباح الفترة المقابلة من العام الماضي التي بلغت 48 مليون دولار.
وبلغ إجمالي إيرادات التشغيل 658 مليون دولار خلال الأشهر الـ9 الأولى من هذا العام، مقابل 514 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من 2015 نتيجة لنمو الدخل من الأعمال الرئيسة للبنك من جهة والاستفادة من تحركات أسعار صرف العملات من جهة أخرى، وخصوصاً ارتفاع سعر صرف الريال البرازيلي مقابل الدولار.
أما المصروفات التشغيلية، فارتفعت قليلاً وبلغت 325 مليون دولار، مقارنة مع 312 مليون دولار للفترة المقابلة من عام 2015، وتعزى هذه الزيادة أساساً إلى التغيرات في أسعار صرف العملات وتنفيذ المبادرات الاستراتيجية الهادفة إلى الاستثمار في الأعمال التي توظف رأس المال بفعالية أكبر مثل أنشطة أسواق الدين ومبيعات الخزانة، بالإضافة إلى تكاليف تحويل المكتب التمثيلي في سنغافورة إلى فرع كامل تم الحصول على ترخيص له مؤخراً.
ومع أن مخصصات الديون المتعثرة للشهور التسعة الأولى من هذا العام ارتفعت لتبلغ 60 مليون دولار، مقارنة مع 40 مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي، إلا أنها اتخذت وفقاً لتوقعاتنا المستندة إلى أوضاع السوق. وقد تمت مواجهة التحديات الناجمة عن الأوضاع الاقتصادية في البرازيل بشكل فعال.
وبلغت الضرائب المدفوعة 87 مليون دولار خلال الأشهر الـ9 الأولى هذا العام، مقارنة مع ضرائب مسترجعة بلغت 26 مليون دولار في العام الماضي. ويعزى هذا الأمر عموماً إلى المعالجة الضريبية لتحوطات الريال البرازيلي التي أثرت سلباً في حجم الزيادة في الدخل التي تم تحقيقها.
وبلغ إجمالي موجودات مجموعة بنك ABC نحو 31 مليار دولار في نهاية الربع الثالث من العام، مقارنة مع 28 مليار دولار في نهاية عام 2015، ويعود سبب هذا النمو جزئياً إلى فروقات أسعار صرف الريال البرازيلي في الميزانية العامة لبنك ABC في البرازيل.
وارتفعت نسبة الديون المتعثرة الى إجمالي القروض قليلاً لتبلغ 3.7% مقارنة مع 3.4% في نهاية العام الماضي. وتعكس هذه الزيادة التغيرات التي تشهدها الأسواق ولكنها تعتبر جيدة مقارنة مع البنوك الإقليمية المماثلة، الأمر الذي يؤكد التنوع في قاعدة موجودات البنك وتوزعها في مناطق جغرافية مختلفة والممارسات الائتمانية الفعالة.
وزادت الودائع بمقدار 2.4 مليار دولار خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام وبلغت 20.8 مليار دولار. ولا تزال معدلات السيولة عند مستوياتها المريحة السابقة، حيث بلغت نسبة الموجودات السائلة إلى الودائع 68%، مقارنة بنسبة 66% في نهاية العام الماضي.
أما حقوق المساهمين كما في 30 سبتمبر فبلغت 3906 مليون دولار مقابل 3773 مليون دولار بنهاية العام 2015، وذلك بعد احتساب أرباح هذه الفترة والأخذ بعين الاعتبار آثار تقلبات أسعار صرف العملات الأجنبية على الاستثمارات في البنوك التابعة وتغيرات القيمة العادلة للاستثمارات في الأوراق المالية القابلة للتسويق.
ويعكس مستوى كفاية رأسمال مجموعة بنك ABC الحرص على زيادة الربحية والحفاظ على قوة الميزانية العامة التي تعززها الفئة الأولى من رأس المال. وبلغت النسبة الكلية لكفاية رأس المال 18.9% في 30 سبتمبر 2016، تتكون في معظمها من الفئة الأولى من رأس المال التي بلغت نسبة كفايتها 17.3%، وهو نفس المستوى للعام السابق تقريباً «19.4% و17.3% على التوالي».
وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك ABC الصديق عمر الكبير: «واصلنا التركيز على قوة الميزانية العامة والحفاظ على مستويات عالية من السيولة وكفاية رأس المال، مع إعطاء الأولوية لجودة الموجودات وتعزيز الإيرادات».
وأضاف «سنواصل تنفيذ مبادراتنا الاستراتيجية لتعزيز الأداء وتوسيع شبكة فروع البنك والسعي لزيادة العائد على حقوق المساهمين. كذلك فإن الحصول مؤخراً على ترخيص لافتتاح فرع مصرفي متكامل في سنغافورة يأتي في سياق جهودنا لتوسيع شبكة مكاتبنا وزيادة حصتنا من التدفقات التجارية بين الشرق الأوسط وآسيا».