أكد وزير شؤون الشباب والرياضة هشام بن محمد الجودر أن جائزة خالد بن حمد للمسرح الشبابي تعتبر من أهم الروافد الثقافية الفكرية التي تعطي للشباب البحريني المساحة الكبيرة لتطوير الواقع المسرحي الشبابي والارتقاء به في جميع الأصعدة.
جاء ذلك خلال افتتاح الوزير نيابة عن سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى الرئيس الفخري للاتحاد البحريني لرياضة ذوي الإعاقة، فعاليات مهرجان جائزة خالد بن حمد للمسرح الشبابي للأندية الوطنية والمراكز الشبابية ولذوي الإعاقة، بحضور عدد من النواب والوكلاء المساعدين بالوزارة وكبار المثقفين والمهتمين في المجال المسرحي والتي تنظمه وزارة شؤون الشباب والرياضة بالتعاون مع المكتب الإعلامي لسمو الشيخ خالد بن حمد بن عيسى آل خليفة على صالة نادي مدينة عيسى الثقافي والرياضي، تحت شعار «#لنغرس_ بسمة».
ولفت الجودر إلى أن إقامة المهرجان للعام الثاني على التوالي يأتي تجسيداً لمبادرات سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، إذ يدأب سموه على دعم الشباب في مختلف المجالات.
وقال إن ما شهده حفل الافتتاح من تنظيم رائع وحضور كبير يكشف مدى حرص الشباب البحريني على إنجاح المهرجان.
وأبدى الجودر إعجابه بفقرات حفل الافتتاح، بالإضافة إلى العرض الأول الذي قدمه مركز شباب الرفاع الشرقي عبر مسرحية «مرواس»، معتبراً أن ما قدم بداية إيجابية ومميزة، ويكشف عن الاستعداد المثالي من قبل المشاركين؛ لتقديم عروض فنية متميزة.
وأعرب الوزير عن اعتزازه بالمشاركة الشبابية الواسعة، متمنياً التوفيق للجميع في إظهار النسخة الثانية بأبهى حلة.
وكرم وزير شؤون الشباب والرياضة الفنان علي الشرقاوي بعد ختام الأوبريت، وحضر الشرقاوي لصالة المهرجان واستلم الدرع التكريمي رغم ظروفه الصحية كونه عائد من الخارج في رحلة علاجية.
وجاء التكريم تقديراً لدوره الكبير، إذ يعد الشرقاوي من البارزين في عدة مجالات فنية وأبرزها الشعر وكذلك كان كاتباً مسرحياً وكاتباً غنائياً، فهو من أبزر الشعراء في البحرين وله العديد من المؤلفات التي حازت على إعجاب الكثيرين.
وأعرب الشرقاوي عن سعادته بالتقدير والتكريم، مؤكداً إنه يشعر بالفخر والاعتزاز لتكريمه في المحفل الفني، وأشار إلى أن أكثر أمر يميز ويجمع أهل البحرين هو المحبة.
وأضاف نلتقي ونجتمع دائماً على المحبة، فهي عنصر قوة للمجتمع البحريني.
وطمأن الفنان البحريني محبيه على حالته الصحية، وقال:»الحمد لله، أشعر بتحسن كبير بعد رحلتي العلاجية، وهذا الإحساس زاد بتواجدي قرب ومع أهلي والمحبين».
وحرص وزير شؤون الشباب والرياضة أيضاً على تكريم خليفة العريفي وعبدالله السعداوي على هامش حفل الافتتاح.
وجاء التكريم بعد أن قدم الاثنان ورش تدريبية قبل انطلاق المهرجان.
وقدم العريفي ورشة تدريبية بعنوان فن الإلقاء والتمثيل، فيما قدم السعداوي ورشة بعنوان فن الارتجال.
واستلم العريفي التكريم الخاص به، فيما استلم خالد الرويعي التكريم نيابة عن السعداوي.
وجاءت فكرة الورش التدريبية كخطوة نوعية وإضافية أقدمت عليها اللجنة المنظمة للمهرجان في النسخة الثانية منه. وشهدت الورشتان حضور العديد من المشاركين في المهرجان، والمهتمين بالمجال المسرحي والفني في المملكة.
وأعرب العريفي والسعداوي عن فخرهما بتواجدهما ضمن منظمة مهرجان سمو الشيخ خالد بن حمد للمسرح الشبابي.
وأكد الاثنان أهمية هذه الورش في صقل المواهب الفنية الشبابية في مجال المسرح.
واعتبرا أن تواجدهما دعم للشباب المسرحي؛ لتأهيله وتزويده بالمهارات والفنيات الأساسية للمجال.
وقدمت اللجنة المنظمة للمهرجان أوبريت خاص بحفل الافتتاح على صالة نادي مدينة عيسى الثقافي والرياضي.
وجاء الأوبريت ضمن فقرات الحفل، إذ حاز على إعجاب الحضور والجماهير التي ملأت الصالة وبعضهم اضطر للوقوف، وهذا الحضور يعطي مؤشراً على نجاح المهرجان هذا العام وبشكل أفضل.
وحرصت اللجنة المنظمة على تجسيد رؤى ورسالات المهرجان في الأوبريت، الأمر الذي أعطى العمل الفني جمالا أكثر، خصوصاً في ظل مشاركة ذوي الإعاقة فيه، والذي يحرص سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة على الاهتمام بهم ورعايتهم.
وشكلت الفقرة إضافة نوعية للمهرجان، والذي يقام في نسخته الثانية.
ويأتي تخصيص الأوبريت في الافتتاح ضمن إطار خطة عمل اللجنة المنظمة؛ لإظهار النسخة الثانية بصورة مغايرة ومتميز.
وقدم مركز شباب الرفاع الشرقي العرض الفني الأول في المهرجان، وذلك عبر مسرحية مرواس من إخراج البسام بن علي.
وجاء عرض مركز شباب الرفاع الشرقي صمن باكورة الأعمال الإنتاجية للجائزة هذا العام. وتابع جمهور غفير وقائع المسرحية التي اشتملت على العديد من العروض الفنية.
وحاز العرض على إعجاب الحضور، وهذا يوحي بأعمال فنية متميزة ومتألقة من قبل الشباب البحريني في النسخة الثانية من المهرجان.
وكان طاقم العمل للمسرحية كالآتي: المخرج والمؤلف البسام بن علي، الممثلون: محمد صقر وأحمد السادة ومحمد شاهين ونسرين شريف وأحمد رشيد وفهد الزري وعبدالله الحمر وعائشة المرادي، سينوغرافيا «ديكور، إضافة، مؤثرات» البسام علي، الإيقاعات الحية فرقة الأشواق البحرينية، عازف العود تركي عبدالرحمن، أصوات حية:علي العوضي، سالم يوسف، جاسم عبدالرحمن ودلال عبدالرحمن، مدير الإنتاج فيصل متعب العنزي، مؤثرات أحمد حسن، تصوير وتصميم البوستر يحيى ماهر العمادي.
وبعد نهاية عرض المسرحية، أقيمت ندوة تعقيبية شارك فيها الأستاذ جمال الصقر.
وعقب الصقر على وقائع المسرحية، كما استمع إلى آراء واستفسارات الحضور من الجماهير حول العرض المسرحي.
تتواصل فعاليات المهرجان اليوم عبر تقديم العرض الثالث، والذي سيخصص لمركز شباب الزلاق، على صالة نادي مدينة عيسى الثقافي والرياضي.
وستكون المسرحية تحت عنوان «مدينة كل مكان» للمخرج إسماعيل مراد.
وخلال اليومين الماضيين قدم مركز شباب الرفاع الشرقي ونادي بوري الثقافي والرياضي مسرحيتين بعنواني «مرواس» و»في راسي بطل».
يشار إلى أن المسرحية التي ستقدم من مركز شباب الزلاق من تأليف سوسن دروزة، واقتباس وإعداد من فهد الباكر، والدراماتورج مصطفى خليفة، بالإضافة لطاقم العمل الذي يتكون من: مساعد مخرج لنورة عيد، وسينوغرافيا وتصميم وإضاءة لمحمد شاهين، الرؤى الموسيقية ليوسف سالم، تنفيذ الديكور لعبدالرحمن الرويعي، المكياج لسارة الشايجي، تصميم البوستر لحسين سالم، إدارة الإنتاج لعبدالله الطحان، مساعد إدارة الإنتاج لمحمود محمد، وتمثيل كل من:نورة عيد، علي المرباطي، صالح الدرازي، محمد السعدون، إبراهيم عبدالعزيز وبمشاركة فرقة الدر البحرينية.