حذيفة إبراهيم
كلف رؤساء المجالس التشريعية بدول مجلس التعاون الخليجي أمس، مجلس النواب البحريني بإجراء الاتصالات اللازمة لقيام وفد من مجالس الدول الأعضاء بزيارة الكونجرس الأمريكي سعياً لتعزيز العلاقات بين الطرفين.
واختار الرؤساء، «هواجس أمن الغذاء والماء في دول الخليج العربية في ظل التهديدات التي تواجهها»، و»الأمن والشباب» ليكونا الموضوعين الخليجيين المشتركين لعام 2017.
كما كلفوا الأمانة العامة لمجلس التعاون بالتنسيق مع مجلس دولة الرئاسة لضمان استمرار الزيارات المتبادلة مع البرلمان الأوروبي، ووافقوا على آلية تفعيل الشبكة المعلوماتية البرلمانية الخليجية المقدمة من المجلس الوطني الاتحادي بالإمارات العربية المتحدة.
واعتمد رؤساء المجالس التشريعية الخليجية رؤية مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون، للتعامل مع موضوع خطر الإرهاب والتنظيمات الإرهابية، في بيانهم الختامي الصادر أمس.
وأطلعوا على الموجز المقدم من الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عن مسيرة العمل الخليجي المشترك لعام 2016، مؤكدين حرصهم على دعم مسيرة التعاون بين الدول الأعضاء، لكي تتحقق الأهداف والغايات المنشودة،
ورفع رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية برقيات شكر لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، وصاحب السمو الملكي رئيس الوزراء، وصاحب السمو الملكي ولي العهد على استضافة مملكة البحرين هذا الاجتماع وعلى ما أحيطوا به من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة وطيب الإقامة وحسن الإعداد والتنظيم مما ساهمت جميعها في تأمين نجاح هذا الاجتماع وخروجه بقرارات ونتائج إيجابيه تعزز آفاق التعاون المشترك بين المجالس التشريعية في الدول الأعضاء.
واستعرضوا التقرير السنوي لرئيس الاجتماع الدوري التاسع، معربين عن شكرهم لرئيس مجلس الشورى السعودي الشيخ د. عبدالله آل الشيخ على ما بذله من جهود وإسهامات قيمة خلال فترة توليه رئاسة الاجتماع الدوري التاسع، وما قدمه مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية من تنظيم متميز واستضافة لكافة الاجتماعات المنبثقة عن الاجتماع الدوري مما ساهم في إنجاح تلك الاجتماعات واللقاءات.