تقرير - سجل الأداء العام للبورصات العربية تداولات نشطة على مستوى التركيز الاستثمار على الأسهم القيادية والنشطة، وعلى مستوى دخول سيولة جديدة على التداولات اليومية، بفعل التحسن المسجل على معنويات المتعاملين لدى البورصات. في حين كان لمستويات الأسعار السائدة والتحسن الذي أحاط بأسعار النفط دور كبير في الارتداد والصعود والتماسك وتخفيض مستوى التراجعات، بحسب مجموعة صحارى.
وكان لافتاً الارتفاع المسجل على مؤشرات الجاذبية في ظل التحركات والمسارات الإيجابية التي سجلتها البورصات خلال جلسات التداول في الأسبوع الماضي، والتي جاءت كنتيجة مباشرة لتداول الأسهم عند مستويات سعرية متدنية ومغرية للشراء وتوفر فرص الاستثمار الجيدة على الأسهم من كافة الفئات والأحجام، لتنهي البورصات العربية تداولاتها الأسبوعية ضمن مسارات التماسك وتحسن المعنويات.
وشهدت التداولات الأسبوعية عودة قوية للأسهم القيادية والتي ساهمت في جذب المزيد من السيولة وعملت على دعم المؤشرات الرئيسة، في حين شهدت الأسهم الصغيرة المزيد من الضغوط على الرغم من بقاء الجاذبية على أسعارها المتداولة والمحافظة على مستوى سيولتها. وفي تطور جديد، جاءت الأسهم القيادية ضمن تفضيلات مشتري الأسهم على الأجل الطويل نظراً لتواجدها عند مستويات سعرية مغرية وبدعم من التحركات الإيجابية التي تسجلها أسواق النفط، هذا ويحمل التركيز على الأسهم القيادية مؤشرات إيجابية على مستوى نتائج الأداء للربع الرابع وعلى مستوى قدرة البورصات على التماسك والارتداد كون الأسهم القيادية تعتبر المحرك الرئيس للتداولات اليومية بحيث يمكن قراءة الأداء الحالي والمتوقع وفقاً لتحركاتها اليومية. وأظهرت جلسات التداول الماضية قدرة البورصات على تتبع التطورات الإيجابية المتداولة والانسجام معها، بالإضافة إلى تطور قدرة المتعاملين على التعامل مع الأخبار والمسارات الجديدة سواء كانت إيجابية أم سلبية، حيث ارتفع مستويات السيولة خلال جلست التداول لدى العديد من البورصات والتي منحت المتعاملين إمكانية لبناء خطط واستراتيجيات متوسطة وطويلة الأجل للتداول ومنحتهم إمكانية التمييز بين الأسهم الجيدة والأسهم الخطرة خلال الفترة الحالية، الأمر الذي يعتبر مؤشراً جيداً يمكن البناء عليه لتوفير المزيد من الاستقرار وسيادة التداولات الرشيدة على التداولات العشوائية التي تبدأ بالمضاربة وتنتهي بعمليات جني الأرباح على كافة المراكز الإيجابية.
وبات واضحاً أن الأداء المتراكم للبورصات خلال الأسبوع الماضي قد أفضى إلى نتيجة مفادها أن الفترة الحالية تعتبر جيدة للاستثمار غير المباشر وأخذ مراكز متوسطة وطويلة على الأسهم التي أظهرت تماسكا في الأداء التشغيلي خلال الفترات المالية السابقة، مع الإشارة هنا إلى أن المحافظ تتجه لأخذ مراكز طويلة الأجل على الأسهم الصغيرة والمتوسطة والتي وصلت إلى مستويات سعرية متدنية، في حين يتجه كبار المتعاملين لزيادة مراكزهم على الأسهم الثقيلة والتي تتداول أيضاً عند مستويات سعرية مغرية، وهذا يؤكد أن الأداء الحالي للبورصات يفرز الكثير من فرص الاستثمار المجدي للمتعاملين لدى البورصات ومن كافة الفئات.
دبي يربح ?1.21
وارتدت سوق دبي في تعاملات الأسبوع الماضي بدعم من قطاعي الاستثمار والعقار، حيث أقفل مؤشر السوق العام عند مستوى 3368.06 نقطة كاسباً بواقع 40.2 نقطة أو ما نسبته 1.21%، وشهدت أحجام وقيم التعاملات بشكل كبير، حيث قام المستثمرون بتناقل ملكية 4.54 مليار سهم بقيمة 5.44 مليار درهم. وعلى الصعيد القطاعي، ارتفع قطاع الاستثمار بنسبة 5.4% تلاه قطاع العقار بنسبة 2.4%.
أبوظبي يتراجع ?0.70
وتراجعت سوق أبوظبي خلال تعاملات الأسبوع الماضي بضغط من قطاعي الاتصالات والبنوك، حيث استقر مؤشر السوق العام في تعاملات آخر جلسات الأسبوع عند مستوى 4259.62 نقطة خاسراً بواقع 32.46 نقطة أو ما نسبته 0.70%، وقام المستثمرون بتناقل ملكية 1.27 مليار سهم بقيمة 1.79 مليار درهم. وعلى الصعيد القطاعي، ارتفع قطاع الطاقة بنسبة 8.4%، في المقابل تراجع قطاع الاتصالات بنسبة 1.7% تلاه قطاع البنوك بنسبة 0.80%.
السعودي يرتفع ?2.53
وسجلت السوق السعودية ارتفاعاً ملحوظاً في أدائها خلال تداولات الأسبوع الماضي وقد بلغ هذا الارتفاع 167.87 نقطة أو ما نسبته 2.53% ليقفل عند مستوى 6796.75 نقطة وسط انخفاض أحجام التداولات وارتفاع قيم السيولة، حيث قام المستثمرون بتناقل ملكية 1.8 مليون سهم بقيمة 32.2 مليار ريال.
وسجل سعر سهم الشرقية للتنمية أعلى نسبة ارتفاع بواقع 28.68% وصولاً إلى سعر 38.95 ريال تلاه سعر سهم الدرع العربي بواقع 27.24% وصولاً إلى سعر 14.79 ريال، في المقابل سجل سعر سهم اتحاد الخليج أعلى نسبة تراجع بواقع 8.33% وصولاً إلى سعر 9.47 ريال تلاه سهم سلامة بنسبة 7.21% وصولاً إلى سعر 10.17 ريال. واحتل سهم دار الأركان المركز الأول بحجم التداولات بواقع 499.4 مليون سهم وصولاً إلى سعر 5.70 ريال تلاه سهم الإنماء بواقع 110.8 مليون سهم وصولاً إلى سعر 14.14 ريال. واحتل سهم المراعي المركز الأول بقيم التداولات بواقع 5.5 مليار ريال وصولاً إلى سعر 64.76 ريال تلاه سهم دار الأركان بواقع 2.8 مليار ريال.
ومن أخبار الشركات، قالت شركة دار الأركان للتطوير العقاري إنها قامت بسداد كامل قيمة الصكوك الإسلامية، بقيمة 1.125 مليار ريال سعودي «300 مليون دولار أمريكي». وأضافت الشركة أنه تم تحويل كامل مبلغ الصكوك والعوائد للحساب المخصص، وسيتم الإيداع في حسابات حاملي الصكوك يوم 25 نوفمبر 2016، تاريخ الاستحقاق.
وأعلنت شركة المصافي العربية السعودية «ساركو» أنها رفعت دعوى قضائية ضد رئيس مجلس المديرين بالشركة العربية للسلفونات المحدودة التابعة لها، ومديرها التنفيذي، وقد طالبت الشركة رئيس مجلس المديرين والمدير التنفيذي، من خلال الدعوى القضائية، بتحمل كل الخسائر التي لحقت بها من جراء إدارتهما، والتي قدرتها الشركة بـ 26.27 مليون ريال.
فيما قالت شركة أبناء عبدالله عبدالمحسن الخضري إن قيمة الأعمال غير المنجزة بلغت 3 مليارات ريال، كما في 30 سبتمبر 2016. وأضافت الشركة، أن إجمالي قيمة المشاريع 7.782 مليار ريال، فيما بلغ إجمالي قيمة المتأخر من الأعمال 362.181 مليون ريال. وعزت الشركة سبب تأخير إنجاز الأعمال، إلى التأخر الشديد في إصدار التأشيرات أو إصدارها بأعداد أقل بكثير من خطابات التأييد الصادرة من العملاء.
الكويتي ?0.10
وسجلت مؤشرات السوق الكويتية الثلاث تبايناً في أدائها خلال تداولات الأسبوع الماضي، لينتهي السعري بمؤشر أخضر، والمؤشر الوزني وكويت 15 بمؤشر أحمر في ظل تراجع الأحجام وقيم السيولة، حيث ارتفع مؤشر السوق السعري بواقع 5.6 نقطة أو ما نسبته 0.10% ليقفل عند مستوى 5517.38 نقطة، وفي المقابل تراجع الوزني المؤشر الوزني بنسبة 0.38% ليخسر 1.42 نقطة، وسار مؤشر كويت 15على خطاه ليتراجع بنسبة 0.9% ويخسر 8 نقاط. وتراجعت أحجام وقيم التداول بنسبة 10.3% و10.3% على التوالي، حيث قام المستثمرون بتداول 644.58 مليون سهم بقيمة 72.41 مليون دينار نفذت من خلال 15.4 ألف صفقة. وتراجعت القيمة السوقية للسوق بمقدار 90 مليون دينار أو ما نسبته 0.35% لتصل إلى مستوى 25.48 مليار دينار مقارنة ب 25.57 مليار دينار في الأسبوع الماضي.
ومن أخبار الشركات، قالت مجموعة الامتياز الاستثمارية إن شركة الدار للهندسة والإنشاءات التابعة لها، فازت بمناقصة قيمتها 3 ملايين دينار تابعة لوزارة التعليم. وأوضحت الشركة، أن المناقصة تتعلق بتنفيذ أعمال تصميم وترخيص وتنفيذ وإنشاء مجموعة مبانٍ ومنشآت مختلفة تشمل فصولاً دراسية ومرافقها وصيانتها بنظام تسليم المفتاح. وأفادت الشركة بأن الأعمال السابقة يتم تنفيذها في منطقة الأحمدي التعليمية «المنطقة الثانية»، علماً بأن مدة العقد 1095 يوماً.
من جانب آخر ألزمت محكمة أسواق المال الكلية، شركة الاستثمارات الوطنية بسداد 1.1 مليون دينار لأحد المتعاملين مع الشركة. وأوضحت الشركة أن الدعوى أقامها أحد المتعاملين مع الشركة بصفتها مصفي أحد الصناديق المدارة من قبلها. وأشارت الشركة في بيانها، إلى أن العميل طلب في الدعوى مبلغ 1.142 مليون دينار. وأضافت الشركة أنه لا يمكن تحديد الأثر المالي الناتج عن الحكم إلا بعد الفصل بحكم نهائي، لافتةً إلى أنها تنوي اتخاذ إجراءات الطعن بالاستئناف على الحكم.
إلى ذلك قالت شركة مجموعة الامتياز الاستثمارية إنها لم تتلق أي عرض رسمي لشراء حصتها بشركة هيومن سوفت القابضة. وأوضحت الشركة أنها تمتلك هي وشركاتها التابعة 24.387% من رأسمال هيومن سوفت. ونفت هيومن سوفت، الخبر الذي نشرته وكالة بلومبرغ بشأن الاستحواذ المحتمل من شركة أكتس على أسهم الأولى. وأعلنت شركة العثمان للمشاريع التجارية أنها عينت شركة الوطني للاستثمار مستشاراً مالياً لبيع حصتها في شركة هيومن سوفت التي تدير عدداً من الجامعات الخاصة في الكويت.
القطري يخسر ?0.65
وتراجع أداء السوق القطرية خلال تداولات الأسبوع الماضي وسط تراجع في قيم السيولة والأحجام، حيث تراجع المؤشر العام إلى مستوى 9714.93 نقطة بواقع 60.05 نقطة أو ما نسبته 0.65%. وانخفضت أحجام وقيم التداولات بنسبة 40.12% و36.04% على الترتيب، حيث قام المستثمرون بتداول 24.84 مليون سهم بقيمة 801.42 مليون ريال. وعلى الصعيد القطاعي، ارتفع قطاع الصناعة بنسبة 0.45%، وفي المقابل تراجعت كافة القطاعات الأخرى بقيادة قطاع الاتصالات بنسبة 2.16% تلاه قطاع العقارات بنسبة 1.7% تلاه قطاع النقل بنسبة 1.68% تلاه قطاع البنوك بنسبة 0.21%. وارتفعت أسعار أسهم 15 شركة بينما تراجعت أسعار أسهم 24 شركة واستقرت أسعار أسهم 5 شركات. وتراجعت القيمة السوقية إلى 524.88 مليار ريال بنسبة 0.65%، مقارنة بـ 528.3 مليار ريال في الأسبوع السابق ليخسر 33.45 مليار ريال.
ومن أخبار الشركات، قال مدير عام شركة الكهرباء والماء القطرية والعضو المنتدب، إنه تم تشغيل أكبر نظام في المنطقة لتحلية المياه عن طريق التناضح العكسي، وبدأ في ضخ المياه من المرحلة الأولى والبالغ 20 مليون جالون مياه من إنتاج محطة راس أبوفنطاس أ 3. وأضاف أن الطاقة الإنتاجية لمشروع رأس أبو فنطاس أ 3، تبلغ 36 مليون جالون من المياه بتكلفة 405 ملايين دولار.
من جانب آخر، وافق مساهمو المجموعة الإسلامية القابضة على تعديل النظام الأساسي للشركة وإضافة مادة تسمح للمستثمرين غير القطريين بتملك نسبة 49% ‏كحد أقصى من أسهم الشركة. وأضافت الشركة أن مساهميها أقروا في اجتماع الجمعية العامة غير العادية تعديل المادة 29 من النظام الأساسي بحيث يتم تعديل الفقرة الثالثة بما يخص شروط عضوية مجلس الإدارة؛ ليصبح شرط أن يكون المساهم مالكاً لعدد 10 آلاف سهم بدلاً من 20 ألف سهم، وإضافة فقرة تسمح بتعيين أعضاء مستقلين بما لا يتجاوز الثلث مع استثنائهم من شرط تملك أسهم الشركة.
بينما قالت شركة أوريدو إن شركة أوريدو تمويل المحدودة «QTEL» والمملوكة كلياً لها، ستقوم بدفع فوائد لحملة السندات برنامج الدين العالمي متوسط الأجل في 12 ديسمبر 2016. وأضافت الشركة أنه فيما يتعلق بالسندات البالغة قيمتها 600 مليون دولار بفائدة 7.875% صكوك مضمونة ومستحقة في تاريخ 10 يونيو 2019، فسوف تقوم الشركة بدفع مبلغ 23.625 مليون دولار لحملة تلك السندات بتاريخ استحقاق الفائدة في 12 ديسمبر المقبل.
البحريني يصعد ?0.50
وسجلت البورصة البحرينية ارتفاعاً متواضعاً خلال تداولات الأسبوع الماضي بدعم من غالبية القطاعات قادها قطاع الاستثمار، وكان هذا الارتفاع بواقع 5.95 نقطة أو ما نسبته 0.50% ليقفل عند مستوى 1186.21 نقطة، وانخفضت قيم وأحجام التداولات، حيث قام المستثمرون بتناقل ملكية 7.8 مليون سهم بقيمة 1.5 مليون دينار نفذت من خلال 220 صفقة، وارتفعت أسعار أسهم 7 شركات مقابل تراجع لأسعار أسهم 4 شركات واستقرار لأسعار أسهم 11 شركة. وعلى الصعيد القطاعي، تراجع قطاع الخدمات بنسبة 1.08%، واستقر قطاع الصناعة على نفس قيمة الأسبوع الماضي وفي المقابل ارتفعت كافة القطاعات الأخرى بقيادة قطاع الاستثمار بنسبة 1.44% تلاه قطاع الفنادق والسياحة بنسبة 1.06% تلاه قطاع التأمين بنسبة 0.90% تلاه قطاع البنوك التجارية بنسبة 0.48%.
واستحوذ قطاع البنوك التجارية على المركز الأول بقيمة الأسهم المتداولة بواقع 711.2 ألف دينار وبنسبة 44.93% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة وذلك بعد تداول 5.7 مليون سهم نفذت من خلال 103 صفقة تلاه قطاع الاستثمار بواقع 515.9 ألف دينار وبنسبة 32.59% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة وذلك بعد تداول 959.9 ألف سهم نفذت من خلال 42 صفقة.
ومن أخبار الشركات، قال بنك الإثمار إن بنك فيصل المحدود، التابع له في باكستان، حافظ على نموه بشكل جيد وتمكن من تحقيق تحسن بالربحية خلال التسعة أشهر الأولى من 2016. وذكر بنك الإثمار أن بنك فيصل حقق أرباحاً خلال الفترة بعد خصم الضرائب، بنحو 35 مليون دولار «3.7 مليار روبية باكستانية»، بزيادة 11.5% عن الفترة نفسها من العام السابق. وأوضح البنك أن هذا التحسن في الأرباح جاء على الرغم من قيام الحكومة الباكستانية بفرض ضرائب إضافية بلغت قيمتها 3.3 مليون دولار «350 مليون روبية».
وأكدت كل من الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف وشركة داجونج العالمية المحدودة على التصنيف الائتماني الممنوح لمجموعة البركة المصرفية من قبلهما على النطاق الدولي عند bbb +/a3، بحسب بيان لمجموعة البركة. وأوضحت مجموعة البركة المصرفية أن الوكالة الإسلامية الدولية أكدت تصنيفها للمجموعة عند +A وA2.
فيما قالت المؤسسة العربية المصرفية ABC إن وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، ثبتت التصنيف طويل المدى عند درجة -BBB، مع نظرة مستقبلية مستقرة. وأوضحت المؤسسة العربية المصرفية أن الوكالة عزت تثبيت تصنيف البنك إلى قوة الوضع المالي المستقل للبنك والذي يؤكده تصنيف القدرة الذاتية للبنك والدعم المؤسسي المحتمل من مساهميه. وأوضحت، فيتش أن وضع السيولة في البنك متين ولكن يجب النظر اليه في ضوء مستوى تركز تمويل البنك.
العماني يحقق ?0.46
وحققت البورصة العمانية مكاسب خلال تداولات الأسبوع الماضي الذي اقتصر على ثلاث جلسات، وكان هذا الارتفاع بدعم من كافة قطاعاتها وسط تباين أداء مؤشرات السيولة والأحجام، حيث أقفل مؤشر السوق العام تعاملات الأسبوع عند مستوى 5521.29 نقطة بارتفاع بلغ 25.24 نقطة أو ما نسبته 0.46%، وارتفعت أحجام التداول بينما تراجعت قيمتها بنسبة 2.12% و 6.45% على التوالي، حيث قام المستثمرون بتناقل ملكية 49.2 مليون سهم بقيمة 8.6 مليون ريال نفذت من خلال 1745 صفقة. وعلى الصعيد القطاعي، ارتفعت كافة قطاعات السوق بقيادة القطاع المالي بنسبة 1.00% تلاه قطاع الصناعة بنسبة 0.28% تلاه قطاع الخدمات بنسبة 0.25%. وسجل سهم الحسن الهندسية أعلى نسبة ارتفاع بواقع 7.02% وصولاً إلى سعر 0.061 ريال تلاه سعر سهم الأنوار لبلاط السيراميك بواقع 6.21% وصولاً إلى سعر 0.171 ريال، في المقابل سجل سعر سهم المتحدة للطاقة أعلى نسبة تراجع بواقع 4.27% وصولاً إلى سعر 3.250 ريال تلاه سهم المها للسيراميك بنسبة 4.10% وصولاً إلى سعر 0.468 ريال. واحتل المدينة للاستثمار المركز الأول بحجم التداولات بواقع 14.1 مليون سهم تلاه سهم بنك إتش إس بي سي عمان بواقع 6.5 مليون سهم. واحتل سهم بنك مسقط المركز الأول بقيم التداولات بواقع 1.5 مليون ريال تلاه سهم المدينة للاستثمار بواقع 777.3 ألف ريال. ومن أخبار الشركات، قالت الشركة العمانية للاتصالات إنها تلقت عرضاً للاستحواذ على أسهمها في شركة «ورلد كول» من قبل شركة ورلد كول للخدمات المحدودة الباكستانية. وأوضحت عمانتل أنها قبلت عرض الاستحواذ المقدم من ورلد كول للخدمات المحدودة وفيررت للاستشارات للتفرغ عن أسهمها العادية وأسهم الامتياز القابلة للتحول في «ورلد كول». وأفادت في البيان بأن الشركات المستحوذة على الأسهم تعمل على استكمال إجراءات الاستحواذ ومنها التحصل على موافقات الجهات التنظيمية في جمهورية باكستان الإسلامية.
وقالت شركة الجزيرة للمنتجات الحديدية إن وزارة التجارة الأمريكية، قررت في المرحلة النهائية للتحقيقات الخاصة برسوم الإغراق والتعويضات المتعلقة بالأنابيب الحديدية ذات الجودة الكربونية الملحومة بشكل دائري الواردة من سلطنة عمان، فرض رسوم إغراق نهائية بنسبة 7.24%. وأضافت الشركة أنها تعتزم رفع المسألة من خلال القنوات القانونية.
كما قالت شركة الوطنية العمانية للهندسة والاستثمار إن شركة مسقط لتوزيع الكهرباء أسندت إليها مناقصتين بقيمة 4.03 مليون ريال ولمدة 10 أشهر. وأضافت الشركة أن المناقصة الأولى تبلغ 1.99 مليون ريال خاصة بإنشاء محطة الطاقة الفرعية بمنطقة الموالح، والمناقصة الثانية بقيمة 2.039 مليون ريال خاصة بإنشاء محطة الطاقة الفرعية بمنطقة العامرات.