القدس المحتلة - (أ ف ب): أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أنه تم تقديم 260 التماساً للمحكمة العليا الإسرائيلية ضد مشروع قانون تشريع بؤر استيطانية في الضفة الغربية المحتلة وبعضها من جهات دولية معتبراً أن ذلك يدرجها ضمن «حرب استنزاف قضائية دولية». وقد صوت الكنيست الإسرائيلي في قراءة أولى على مشروع قانون يشرع بؤراً استيطانية تضم 4 آلاف وحدة استيطانية مقامة على أملاك خاصة في الضفة الغربية المحتلة رغم انتقادات وتحذيرات دولية من تبعات الخطوة.
وأكد ليبرمان أن إسرائيل تواجه حالياً «قرابة 260 التماساً ضد البناء غير القانوني في الضفة الغربية، وهذا يمس بنشاط الدائرة القضائية في وزارة الأمن» مضيفاً «نحن غير مستعدين لهذا الأمر من حيث القوى البشرية العاملة». وقال ليبرمان خلال مشاركته في اجتماع للجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست بحسب ما نقلت الصحافة إن «حرب استنزاف قضائية» تجري ضد إسرائيل من جانب جهات دولية وبينها دول أوروبية ضد المشروع الاستيطاني في الضفة الغربية.
ورأى أنه «لا يعقل أن تنظر المحكمة العليا بكل هذه الالتماسات» مضيفاً أن الهدف منها «المس بالجهاز القضائي وعلينا العمل على الموضوع مع هذا الجهاز إذ لا يمكن لأي شخص أن يقدم التماساً للمحكمة العليا».