أعلن منظمو معرض البحرين للشوكولاتة والقهوة، أن العدد الإجمالي لزوار المعرض على مدى أيامه الثلاثة بلغ 15014 زائراً، فيما شهد المعرض في يومه الأخير تدشين أكبر لوحة للواجهة البحرية لمملكة البحرين مرسومة من حبيبات الشوكولاتة بحضور وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني.
وشارك في المعرض الذي يعد الأول من نوعه في هذا القطاع وأقيم في مركز البحرين للمعارض والمؤتمرات تحت رعاية الرئيس التنفيذي لهيئة السياحة والمعارض الشيخ خالد بن حمود آل خليفة 51 عارضاً من 6 دول من بينها البحرين والمملكة العربية السعودية والأردن وغيرها.
المدير التنفيذي لشركة «إيفنتس ستارتس» المنظمة للمعرض ياسمين جمال، قالت إن نجاح المعرض في استقطاب هذا العدد الكبير من الزوار يؤكد أهمية تسليط المزيد من الضوء على أهمية هذه الصناعة في البحرين والمنطقة، خاصة وأن هناك نحو 2200 سجل تجاري متخصص في قطاع «الشوكولاتة والقهوة» في البحرين على أقل تقدير.
وأضافت أن القطاع يشمل عدداً من العلامات التجارية المعروفة عالمياً وخاصة المقاهي المتخصصة في تقديم القهوة ناهيك عن محلات الشوكولاتة المتخصصة، أما حجم العمالة في القطاع فلا يقل عن 4 آلاف عامل من بينهم نسبة كبيرة من البحرينيين.
وقالت جمال «نجحنا في جمع الصناعيين وأصحاب المتاجر والمحلات والمهتمين بصناعة الشوكولاتة والقهوة في مكان واحد، وعرض أفضل المعدات والخدمات والمنتجات من المنتجين والموردين الإقليميين والدوليين، وتقديم معظم المنتجات والخدمات العالمية ذات الصلة بإنتاج الشوكولاتة والقهوة».
وأكدت أهمية المعرض في فتح فرص استثمارات جديدة في هذه القطاع الحيوي الذي نما بمعدل 3 أضعاف خلال العقد الماضي فقط، إضافة إلى فتح آفاق جديدة أمام رواد الأعمال، واستقطاب الخبرات العالمية في هذه الصناعة.
وأوضحت جمال أن المعرض يعمل وفق رؤية استقطاب المستثمرين والموردين والباحثين عن استثمارات جديدة في مكان واحد. وقالت «في كثير من الثقافات العالمية تحضر القهوة دائماً برفقة الشوكولاتة، وكلاهما يمثلان أيقونة عالمية للفرح والفخامة والمناسبات الجميلة والهدايا الفاخرة، وللإعلان عن الحب والمحبة».
وأعربت عن شكرها لكل الزوار الذين ساهموا في رسم أكبر لوحة موزاييك للواجهة البحرية لمملكة البحرين مصنوعة من قطع الشوكولاتة الصغيرة والملونة، وذلك على مدى أيام المعرض الثلاثة طبقاً لإرشادات ومساعدة فريق من المختصين.
وكان رئيس لجنة المطاعم والمقاهي في الغرفة أحمد السلوم قدر في تصريحات سابقة حجم الاستثمارات في قطاع الشوكولاتة والقهوة بنحو 30 مليون دينار، مشيراً إلى أن اللجنة قامت بدعم عدد من أعضاء الغرفة لتنشيط مبيعاتهم وخلق فرص للتعرف على زبائن جدد من قطاعات اقتصادية متنوعة وخاصة الفنادق والشركات الكبرى والبنوك.