أعادت الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف تثبيت تصنيف بنك ABC الإسلامي بدرجة «A- / A2» على المستوى الدولي وبدرجة «A1»bh/»bh» +A» على المستوى المحلي مع تقدير «مستقر» للآفاق المستقبلية للتصنيف. وقالت الوكالة إن الدرجة الكلية للتصنيف المضارب تراوحت بين 76 و80 درجة وهو أمر يشير إلى التطور الجيد في الحوكمة المؤسسية وقوة وضع المضارب مع حسن الحماية لحقوق مختلف المساهمين.
ويعكس هذا التصنيف بشكل كبير قدرة البنك على تحسين مستوى الربحية بشكل مستمر والمحافظة على جودة موجوداته في ظل بيئة عمل تتسم بالصعوبة في أسواقه الرئيسية، وخصوصاً في منطقة الخليج. فقد نجح بنك ABC الإسلامي في تنمية محفظة أعماله مع عدم تسجيل أية حالة اضمحلال في قيمة الموجودات خلال العامين الماضيين. ولكن مستوى الضغط المالي في أسواقه الرئيسة قد ازداد، الأمر الذي قد يرجح احتمال تفاقم الأزمات المالية في هذه الأسواق ومن ثم قد تشكل تحدياً أمام سعي البنك لمواصلة تنمية أعماله وتحقيق الأرباح. ولكن تمتع البنك بقاعدة رأسمال قوية توفر له الحماية اللازمة تجاه التحديات الاقتصادية. كذلك فإن البنك يتمتع بسيولة كافية وازداد حجم مشاركته في إصدارات الصكوك والاستثمارات. علاوة على ذلك، يستند تصنيف بنك ABC الإسلامي على الدعم المالي والتشغيلي، من حيث توفير التمويل المستقر وتعزيز عمليات التشغيل، الذي يتلقاه من المؤسسة الأم وهي مجموعة بنك ABC في البحرين.
يذكر أن بنك ABC الإسلامي المؤسس في البحرين يعمل كذراع للأعمال المصرفية الإسلامية بالجملة لمجموعة بنك ABC الذي يعتبر من مصارف الجملة الرائدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتمتد أعماله عبر 17 دولة حول العالم.
وتواصل ممارسات الحوكمة المؤسسية والشرعية المهنية لبنك ABC الإسلامي تعزيز قوتها من خلال التوجيه الرقابي والبنية التنظيمية الذاتية القوية في البنك، حيت لم تتم ملاحظة أي تجاوزات للإرشاد الشرعي خلال السنوات الثلاث الأخيرة.