أكد مسؤولون أن يوم الشهيد يوم يمتزج فيه الفخر بالحزن، والفرحة بالألم، يوم الشهيد ليس يوماً مثل بقية الأيام ولكنه أحد الأيام في حياتنا الذي امتلك سيناريو خاصاً حصل على شهادة الإبداع بتفوق، لافتين إلى أن يوم الشهيد يحمل رسائل خاصة لكل المواطنين، رسائل تلخص معنى عشق الوطن في أفعال، معنى أن تضع الوطن فوق كل الأولويات ليصبح صاحب الرصيد الأكبر في حياتنا جميعاً.
وشددوا على أن يوم الشهيد يعد وقفة تأمل ليحاسب كل مواطن نفسه في هذا اليوم ويراجع مواقفه وعمله وإنتاجه تجاه هذا الوطن.
وأشاروا إلى أن نستذكر في يوم الشهيد تضحيات شهداء الواجب الذين قدموا أغلى ما يملكون لهذه الأرض ولكي ينعم شعبها والمقيمون عليها بالأمن والأمان ولكي تبقى أرضاً عربية مستقلة.
وذكروا أن يوم الشهيد يجسد كل المبادئ التي يعمل الوطن على ترسيخها في مجتمعنا من التكاتف والاتحاد، والعمل الجماعي من أجل النهوض بمملكة البحرين على مختلف الأصعدة.
من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الأمناء الرئيس التنفيذي لمركز عيسى الثقافي الدكتور الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة إن يوم الشهيد يحمل رسائل خاصة لكل المواطنين، رسائل تلخص معنى عشق الوطن في أفعال، معنى أن تضع الوطن فوق كل الأولويات ليصبح صاحب الرصيد الأكبر في حياتنا جميعاً، مشيراً إلى أن يوم الشهيد يعد وقفة تأمل ليحاسب كل مواطن نفسه في هذا اليوم ويراجع مواقفه وعمله وإنتاجه تجاه هذا الوطن.
وقال إنه علينا أن نسأل أنفسنا دائماً ماذا قدمنا لهذا الوطن؟، هل أوفينا حقوقه علينا؟، علينا أن نبحث داخلنا هل استطعنا توصيل المعنى الحقيقي للوطن للأجيال المقبلة؟ علينا أن ندرك إننا حتى نصبح في مصاف الأمم المتقدمة لابد أن نتكاتف لنعمل ونطور ونساهم في التنمية المستدامة، ولندفع البحرين لمزيد من الخطوات التي تحسب لها من قبل العالم الدولي.
وأوضح أن الاهتمام من جلالة الملك المفدى بيوم الشهيد يجسد أهمية هذا اليوم الذي يحمل قيمة خاصة في جميع القلوب، لأن ألم أسر الشهداء يتسرب للكل، كما أن الفخر به يسكن كل النفوس.
وفي السياق نفسه، قالت الرئيس التنفيذي لهيئة جودة التعليم والتدريب الدكتورة جواهر المضحكي أن الشهيد الذي ضحى بحياته في سبيل الدفاع عن وطنه وعن أبناء الوطن استحق هذا التكريم العظيم، موضحة أنه في مملكتنا تم تحديد يوم الشهيد من جلالة الملك المفدى تقديراً للتضحية التي قدمها لنا الشهداء الذين قدموا أرواحهم براً بقسمهم تجاه الذود عن الوطن ودفاعاً عن أمنه.
وشددت على أن تضحيات شهداء الوطن لابد أن تكون نماذج يحتذى بها وتتعلم منها الأجيال ولابد أن يغرس المعنى الحقيقي في نفوسهم ليتصدر الوطن الأولويات، مشيرة إلى ضرورة تكاتف مؤسسات المجتمع المدني مع نهج حكومتنا لتحقيق هذا الهدف مؤكدة أن ذكرى يوم الشهيد تعني التضحية والفداء والوفاء والقدوة الدائمة التي يجب أن نتذكرها دائماً.
وأشادت الدكتورة المضحكي بالصندوق الملكي لشهداء الواجب الذي يدل على معدن واصالة قيادتنا في حفظ مقام ووفاء الرجال الذين بذلوا أرواحهم دفاعاً عن الوطن وأمنه وسيادته، والتي يرسخ المبدأ القرآني الجميل « هل جزاء الإحسان إلا الإحسان.
من جانبه، أكد عضو مجلس الشورى بسام البنمحمد أن يوم الشهيد نستذكر فيه تضحيات شهداء الواجب الذين قدموا أغلى ما يملكون لهذه الأرض ولكي ينعم شعبها والمقيمون عليها بالأمن والأمان ولكي تبقى أرضاً عربية مستقلة، مشيراً إلى أن يوم الشهيد يجسد كل المبادئ التي يعمل الوطن على ترسيخها في مجتمعنا من التكاتف والاتحاد، والعمل الجماعي من أجل النهوض بمملكة البحرين على مختلف الأصعدة.
وأشاد بهؤلاء الرجال الذين آثروا الوطن على حياتهم، واختاروا الأمان لوطنهم على الدفء بين أسرهم، مضيفاً أنه ستبقى ذكراهم خالدة ويبقى تقديرنا وتقدير الأجيال القادمة لتضحياتهم والحمد لله أننا اليوم بفضل الله ثم بسبب هذه التضحيات ننعم بالأمان وتجاوزنا مرحلة خطرة من تاريخنا سطروا فيها أروع الأمثلة لوطنهم ولقيادته وشعبه.
من جانبه، أكد رئيس المجلس البلدي بالمحافظة الشمالية محمد خليفة بوحمود أن تسمية هذا اليوم باسم يوم الشهيد إنما هو تذكير بما تعنيه هذه الكلمة من أسمى آيات التضحية بالنفس، مشيراً إلى أن فرار فئة إلى الموت مضحية بالأنفس دفاعاً عن الوطن وأبنائه، يعكس عشق هذه الفئة للوطن ووعيها بالمعنى الحقيقي لدور المواطنين تجاه وطنهم.
وأكد أننا جميعاً سوف نظل ندين لهذا الشهيد الذي ضحى بأعز ما يملك من أجل حماية وطنه، هذا الذي ترك أسرته في رعاية الله متيقناً أن دوره هناك على الجبهة ليحمي الأسرة البحرينية الكبرى.
وأوضح أن الشهيد عرف كيف يترجم مبادئه إلى واقع، وعلى الرغم من مرارة هذا الواقع على أسرته، لكنه يعد فخراً واعتزازاً لدى الشعب والوطن، مؤكداً أن جميع الشهداء ساروا في دروب تحوطها المخاطر لتعبدها وتزيل عوائقها لنا، ضحوا بالغالي والثمين لنستمتع نحن بالغالي والنفيس، استشهدوا من أجل أن نعيش فهنيئاً لهم بأعلى درجات الجنة التي تنتظرهم في السماء.