تلقي عملية اغتيال السفير الروسي لدى تركيا، في الوقت الذي بدأت فيه العلاقات التركية الروسية في التعافي، الضوء على عمليات اغتيال السفراء في العالم، خصوصاً في العقد الأخير، حيث أصبح من النادر حدوث مثل هذه العمليات، التي سادت في العقود الأخيرة من القرن العشرين. وشهد العالم عمليات اغتيالات لسفراء، والعديد من الاغتيالات لدبلوماسيين، ربما أقل شأناً من السفراء، لعل أبرزها الآتي:
* أغسطس 1968: في غواتيمالا، تعرض السفير الأمريكي جون غوردون ماين للخطف وأعدم على أيدي أفراد من القوات المسلحة المتمردة.
* مارس 1973: في السودان، تم احتجاز سفير أمريكا كليو نويل ومستشاره والقائم بالأعمال البلجيكي رهائن من قبل قوة فلسطينية أعدمتهم بعد ذلك بيومين.
* أغسطس 1974: في قبرص، قتل السفير الأمريكي رودجر ديفيز بالرصاص في مقر السفارة في نيقوسيا خلال تظاهرة للقبارصة اليونانيين الذين يتهمون أمريكا بدعم الغزو التركي للجزء الشمالي من الجزيرة.
* 11 مايو 1976: مقتل سفير بوليفيا لدى فرنسا جواكين انايا بثلاث رصاصات أطلقها مسلحون من مجموعة أطلقت على نفسها «كتيبة تشي غيفارا العالمية».
* يونيو 1976: بعد أشهر قليلة من اندلاع الحرب الأهلية في لبنان، تعرض السفير الأمريكي فرانسيس ميلوي والملحق الاقتصادي وسائق السفارة إلى الخطف في بيروت في يونيو 1976، وقتلته مجموعة لبنانية مؤيدة للفلسطينيين.
* فبراير 1979: قتل السفير الأمريكي في أفغانستان ادولف دابس في هجوم شنته القوات الحكومية للإفراج عنه بعد اختطافه في كابول من قبل متطرفين.
* مارس 1979: قتل سفير بريطانيا في لاهاي، السير ريتشارد سايكس بالرصاص خارج منزله وسط العاصمة الإدارية لهولندا. وتبنى العملية الجيش الجمهوري الأيرلندي. وكان سايكس قبل تعيينه في منصبه مكلفاً بالتحقيق في مقتل سفير بريطانيا في دبلن، كريستوفر ايوارت بيغز، جراء انفجار لغم أثناء مرور سيارته.
* 4 سبتمبر 1981: قتل السفير الفرنسي لويس دولامار بالرصاص في بيروت على يد مسلحين وهو في السيارة في طريقه من السفارة إلى مقر إقامته. وينسب اغتياله إلى المخابرات السورية.
* يناير 1993: قتل السفير الفرنسي فيليب برنار في كينشاسا برصاصة طائشة خلال مواجهات بين جنود متمردين وموالين أمام السفارة.
* 7 يوليو 2005: أعلن تنظيم القاعدة في العراق، بقيادة أبومصعب الزرقاوي، عن مقتل السفير المصري لدى العراق إيهاب الشريف، بعد نحو 5 أيام على اختطافه بالقرب من منزله في العاصمة بغداد، بذريعة أنه عمل دبلوماسياً في إسرائيل.
* 20 سبتمبر 2008، قضى سفير جمهورية التشيك لدى باكستان، إيفو جدياريك، في هجوم دام استهدف فندق «ماريوت» بالعاصمة إسلام آباد، وهو الهجوم الذي أدى إلى مقتل أكثر من 50 شخصاً وإصابة ما يزيد على 220.
* 11 سبتمبر 2012: قتل السفير الأمريكي لدى ليبيا كريستوفر ستيفنز، بالإضافة إلى 3 من موظفي القنصلية الأمريكية في بنغازي، في هجوم استهدف البعثة الدبلوماسية الأمريكية. وذكرت أنباء أن الهجوم على القنصلية الأمريكية جاء رداً على تقارير بشأن تصوير فيلم بعنوان «براءة المسلمين» المسيء للرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، والذي أثار ردود فعل شعبية في العواصم العربية والإسلامية حول العالم.
* 1 يناير 2014: اغتيل السفير الفلسطيني لدى جمهورية التشيك جمال الجمل بتفجير في منزله، وتوفي متأثراً بجروح في الرأس والصدر والبطن، وتضاربت التقارير حول سبب الانفجار.
* 19 ديسمبر 2016: اغتال رجل مسلح، ذكرت أنباء أنه شرطي تركي، السفير الروسي لدى أنقرة، أندريه كارلوف، أثناء افتتاح معرض فني في العاصمة التركية.