عواصم - (وكالات): قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس، إن بلاده ستخفض إنتاجها من النفط وستتعاون مع منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» لدعم أسعار النفط العالمية.
وقال بوتين في مؤتمر صحافي يعقده بمناسبة نهاية العام، إنه يأمل بأن تتماسك أسعار النفط عند المستويات الحالية فوق متوسط سعر الخام البالغ 40 دولاراً للبرميل المحتسب في ميزانية روسيا.
وقال إن موازنة البلاد المعتمدة على النفط ستتلقى 1.75 تريليون روبل «28.65 مليار دولار» إضافية العام المقبل إذا بلغ متوسط سعر النفط 50 دولاراً للبرميل.
وتراجعت أسعار النفط أمس في تعاملات آسيوية هزيلة قبل عطلات عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة لتبدد بعض المكاسب التي حققتها في الجلسة السابقة مع إقبال التجار على جني الأرباح.
ونزل خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم فبراير 20 سنتاً أو 0.4% إلى 54.85 دولار للبرميل خلال التعاملات بعدما أنهى الجلسة السابقة مرتفعاً 1.1%. وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 26 سنتاً أو 0.5 بالمئة إلى 52.69 دولار للبرميل بعدما زاد 0.9% عند التسوية يوم الخميس.
وسجل مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من العملات الرئيسة تراجعاً طفيفاً أمس، لكنه يظل قريبا من أعلى مستوياته في 14 عاماً البالغ 103.65 الذي سجله في وقت سابق هذا الأسبوع.
ويؤدي ارتفاع الدولار إلى زيادة تكلفة السلع الأولية المقومة بالدولار مثل النفط على حائزي العملات الأخرى.
وتحوم أسعار النفط قرب أعلى مستوياتها منذ منتصف 2015 بدعم من اتفاق المنتجين في منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» وخارجها على خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يومياً اعتباراً من الأول من يناير.
وكان رئيس المكتب التنفيذي لمنظمة «أوابك» طلال العذبي قال يوم الخميس إن أسواق النفط العالمية ستستعيد التوازن بين العرض والطلب خلال الربع الأول أو الثاني من العام القادم.