تغطية - المكتب الإعلامي: تحت رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، تنطلق اليوم «الجمعة» منافسات النسخة الثالثة لمسابقة البحرين للصقور والصيد، بمنطقة «الصبخه» المحاذية لقرية البحرين الدولية للقدرة، وذلك بالتعاون مع مؤسسة ناصر بن حمد، والتي تستمر منافساتها حتى يوم السبت الموافق 18 فبراير المقبل.
وأكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أن إقامة المسابقة تأتي من منطلق الحرص والاهتمام على ترجمة لرؤى وتوجيهات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه الهادفة للحفاظ على التراث البحريني الأصيل وتعزيز القيم والموروثات لدى الشباب البحريني، مضيفاً سموه أن إطلاق هذا التجمع الرياضي التراثي يسهم في تحقيق الأهداف التي رسمها سموه، ومن أبرزها ترسيخ مبادئ التراث الوطني ودعم الرياضات التراثية، مشيراً سموه إلى أن الجهود ستتواصل في سبيل النهوض بهذه الرياضات التراثية.
وأشاد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بالمشاركة الواسعة من الملاك وأصحاب الصقور البحرينيين ومن الأشقاء بدول مجلس التعاون بدول الخليج العربية، والذين بادروا بسرعة التسجيل والمشاركة فور إعلان إقامة المسابقة، مؤكداً سموه أن هذا الإقبال الكبير يعكس مدى حرصهم واهتمامهم على دعم المسابقات التراثية وإنجاح هذا التجمع الرياضي التراثي، مشيراً سموه إلى أن الحدث يشكل داعماً حقيقياً لتطور مستويات الملاك وأصحاب الصقور بما يسهم بارتقاء الرياضات التراثية، متوقعاً سموه أن تشهد هذه النسخة من المسابقة تنافسا قوياً، معرباً سموه في الوقت ذاته عن تمنياته لجميع المتسابقين بالتوفيق والنجاح خلال منافسات المسابقة، موجهاً سموه في الوقت ذاته الشكر والتقدير للسيد خليفة القعود رئيس اللجنة العليا المنظمة وجميع رؤساء وأعضاء اللجان العاملة على الجهود المبذولة للإعداد والتحضير لإقامة هذا الحدث.
ناصر بن حمد يعتمد إدراج مزاين الإبل والقناص الصغير وشوط الصقار الصغير
وقد اعتمد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بهذه النسخة من المسابقة البحرين للصقور والصيد إدراج ثلاث رياضات تراثية، حيث اعتمد سموه سباق مزاين الإبل، ومسابقة القناص الصغير والشوط الصقار الصغير.
7 أسابيع حافلة
بالتشويق والإثارة والندية
وسيكون محبو وعشاق الرياضات التراثية على موعد مع 7 أسابيع حافلة بالتشويق والإثارة والندية بين المشاركين في المسابقة.
فسيشهد الأسبوع الأول إقامة المنافسات على كأس سمو الشيخ فيصل بن خالد آل خليفة وسمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة في الفترة 6- 7 يناير، حيث سيقام يوم الجمعة مسابقة «الجيرات» ومهد السلوقي، فيما سيقام يوم السبت مسابقة «دعو شاهين» و«دعو حر» وسباق الخيل.
وستقام منافسات الأسبوع الثاني على كأس سمو الشيخ حمد بن ناصر آل خليفة وسمو الشيخ محمد بن ناصر آل خليفة في الفترة 13- 14 يناير، حيث سيقام يوم الجمعة مسابقة «الجيرات» ومهد السلوقي، فيما سيقام يوم السبت مسابقة «دعو شاهين» و«دعو حر» وسباق الخيل.
وستقام منافسات الأسبوع الثالث على كأس سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة في الفترة 19- 21 يناير، حيث سيقام يوم الخميس مسابقة القناص الصغير، وسيقام يوم الجمعة مسابقة «الجيرات» ومهد السلوقي، وسيقام يوم السبت مسابقة «دعو شاهين» و«دعو حر» وسباق الخيل ومسابقة القناص الصغير.
وستقام منافسات الأسبوع الرابع على كأس سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة في الفترة 26- 28 يناير، حيث سيقام يوم الخميس مسابقة القناص الصغير، وسيقام يوم الجمعة مسابقة «الجيرات» ومهد السلوقي ومسابقة القناص الصغير، وسيقام يوم السبت مسابقة «دعو شاهين» و«دعو حر» وسباق الخيل ومسابقة القناص الصغير.
وسيشهد الأسبوع الخامس إقامة المنافسات على كأس سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة في الفترة 31 يناير- 4 فبراير، حيث سيقام يوم الثلاثاء مسابقة مزاين الإبل، وسيقام يوم الأربعاء مزاين السلوقي بالقرية العالمية للقدرة، وسيقام يوم الخميس مسابقة القناص الصغير وشوط الصقار الصغير، وسيثام يوم الجمعة مسابقة «الجيرات» ومهد السلوقي ومسابقة القناص الصغير، وسيقام يوم السبت مسابقة «دعو شاهين» و«دعو حر» وسباق الخيل ومسابقة القناص الصغير.
وسيقام الأسبوع السادس في الفترة 9- 11 فبراير والذي سيشهد إقامة نهائيات مسابقة القناص الصغير.
وقد تم تخصيص منافسات الأسبوع السابع على كأس سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة وسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة للمشاركين من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث تقام في الفترة 15- 18 فبراير، حيث سيقام يوم الأربعاء مسابقة «الجيرات»، وسيقام يوم الخميس مسابقتي «دعو شاهين» و«دعو حر»، وسيقام يوم الجمعة شوط النخبة الدولي وسيقام يوم السبت مزايين الصقور.
الموقع جاهز للحدث
أنهت اللجنة المنظمة كافة الترتيبات والاستعدادات لإقامة المسابقة، حيث عقدت اللجنة اجتماعها الأخير بموقع انطلاق المنافسات، وذلك للاطمئنان على جاهزية الموقع لاحتضان هذا الحدث.
جاء ذلك على لسان عضو اللجنة المنظمة جبر الدوسري، الذي قال: «لقد تم تهيئة الأجواء للمشاركين لخوض المنافسات، التي تسعى من خلالها اللجنة لإبرازها بالصورة التي تتماشى وتطلعات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة الهادفة للمحافظة على التراث الوطني من خلال دعم الرياضات التراثية. حيث تشهد هذه النسخة مشاركة واسعة من الملاك وأصحاب الصقور البحرينيين ومن الأشقاء الخليجيين والذي تجاوزت مشاركتهم العدد المتوقع».
ووجه الدوسري الشكر والتقدير إلى سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة على التوجيه لاستمرار إقامة هذه المسابقة التي تدعم تطور مستويات الملاك أصحاب الصقور والرياضات التراثية، موجهاً شكره لسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة على دعمه للنهوض بتلك الرياضات، شاكراً ومقدراً دعم سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة له في هذا التجمع الرياضي التراثي.
الصالحي: خطة إعلامية متكاملة لإنجاح المسابقة
أكد توفيق الصالحي مدير المكتب الإعلامي لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ومركز المعلومات رئيس اللجنة الإعلامية بالنسخة الثالثة لمسابقة البحرين للصقور والصيد، أن اللجنة وضعت خطة إعلامية متكاملة تتوافق مع توجيهات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، لإبراز وإنجاح هذا الحدث بما يحقق الأهداف التي رسمها سموه والتي ترتكز على تعزيز القيم والموروثات الأصيلة من تراثنا البحريني العريق ودعم الملاك وأصحاب الصقور والارتقاء بالرياضات التراثية، مضيفاً أن الخطة الإعلامية تتضمن النقل المباشر للمنافسات عبر قناة البحرين الرياضية وقناة الصحراء، وتقديم الرسالة اليومية المصورة، وتخصيص استوديو تحليلي مصاحب لهذا النقل، والتغطية الصحافية للمنافسات، وإعداد كتيب تعريفي خاص بهذه النسخة وكذلك التغطية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
نقل مباشر وقناة الصحراء تتفاعل واستوديو تحليلي مصاحب
ستحظى المسابقة بنقل مباشر لمنافساتها على قناة البحرين الرياضية، وذلك بإشراف إدارة تلفزيون البحرين والمتمثلة بالمخرج إبراهيم فريد قمبر ومتابعة وتنسيق جبران الخاجة وطاقم فني متكامل. كما وستقوم قناة الصحراء السعودية بنقل فعاليات وأحداث هذه النسخة.
وكان الطاقم الفني لقناة البحرين بالتعاون مع اللجنة المنظمة قد قاما بتحديد المواقع المخصصة لتصوير السباقات، كما حددا الموقع الخاص بسيارة النقل المباشر، والتي ستتواجد بموقع الحدث طوال أيام المسابقة.
هذا، وسيصاحب النقل المباشر للمنافسات الاستوديو التحليلي من موقع الحدث، والذي سيديره الإعلامي والشاعر نادر بن جخير.