تغطية- المكتب الإعلامي:
اختتمت يوم أمس منافسات الأسبوع الأول لمسابقة البحرين للصقور والصيد، التي تقام تحت رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، والتي أقيمت بمنطقة «الصبخة» المحاذية للقرية العالمية للقدرة، والتي تستمر منافسها حتى يوم السبت الموافق 18 فبراير المقبل.
وأكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أن مسابقات هذا الأسبوع التي أقيمت على كأس سمو الشيخ فيصل بن خالد بن حمد آل خليفة وسمو الشيخ عبدالله بن خالد بن حمد آل خليفة، قد شهدت منافسة قوية من قبل المتسابقين، الذين أظهروا مستويات كبيرة عسكت التحضيرات والاستعدادات التي خاضوها قبل دخول غمار المنافسة في هذا الحدث.
وقال سموه: «لقد كان لمشاركة الملاك وأصحاب الصقور بمنافسات الأسبوع الأول دور بارز في تحقيق النجاح المطلوب، كما أن الجهود التي بذلتها اللجنة المنظمة في إعداد الموقع وتهيئته بالشكل المثالي كان سبباً واضحاً في تقديم المتسابقين مستويات فنية قوية، والذي يعكس تطلعاتنا في أن تشهد هذه المسابقة المنافسة القوية التي تساهم في إبرازها وإنجاحها».
وأضاف سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة: «ستستمر رعايتنا ودعمنا لهذه المسابقة لاسيما للملاك وأصحاب الصقور بما يحقق الأهداف التي رسمناها، في الارتقاء بمستوياتهم التي تخدم النهوض بالرياضات التراثية، والتي تعزز من ثقافة الموروثات العريقة النابعة من التراث البحريني الأصيل»، متمنياً سموه لجميع المشاركين التوفيق والنجاح بمنافسات الأسابيع المقبلة في هذا التجمع الرياضي التراثي.
وقد وجه سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة شكره وتقديره للملاك وأصحاب الصقور، مشيداً سموه بالحضور الجماهيري الكبير، مقدراً في الوقت ذاته بجهود اللجان العاملة والجهاز الإعلامي التي تصب في مصلحة نجاح هذه المسابقة.
الهاجري بطل لجيرات «الثانية» والنعيمي
بطل للشواهين
وBHR بطل للحرار
شهد اليوم الثاني من الأسبوع الأول من المسابقة، إقامة مسابقة الصيد بالصقور للشواهين والحرار واستكمال منافسات الصيد بالصقور للفئة الثانية نوع الجيرات.
ففي مسابقة الجيرات الفئة الثانية، حقق الصقار بدر عبدالوهاب الهاجري المركز الأول بعد أن حقق زمن وقدره 21.156، متقدماً على الصقار محمد إبراهيم البوعينين الذي حل في المركز الثاني بزمن قدره 21.562، فيما احتل فريق BHR المراكز من الرابع إلى السادس.
وفي مسابقة الشواهين، نجح الصقار مهنا عبدالله النعيمي من احتلال المركز الأول بزمن وقدره 22.094، فيما حل في المركز الثاني الصقار محمد عبدالوهاب الهاجري بزمن قدره 22.563. وحل في المركز الثالث الصقار سعد إبراهيم البوعينين بزمن وقدره 22.579، فيما فريق BHR في المركز الرابع بزمن وقدره 22.701، بينما حل الصقار حمد سالم السعيدي في المركز الخامس بزمن وقدره 22.798.
وأما في مسابقة الحرار، فقد استطاع فريق BHR تحقيق المركز الأول بزمن قدره 21.438، فيما حل الصقار برغش محمد المنصوري في المركز الثاني بزمن وقدره 21.466، وحل الصقار محمد إبراهيم البوعينين في المركز الثالث بزمن قدره 21.656، فيما حل الصقار حسن علي الكعبي في المركز الرابع بزمن وقدره 21.797 وحل الصقار برغش محمد المنصوري في المركزين الخامس والسادس.
وراوي، شيلة وعقبة الفاتح لنهائيات سباق الخيول العربية
وقد شهدت منافسات اليوم الثاني إقامة السباق التأهيلي الأول لمسابقة الخيول العربية، وذلك بميدان القرية العالمية للقدرة والذي شارك فيه 14 جواداً. وقد أسفرت النتائج عن احتلال الجواد «وراوي» من إسطبل الماجد بقيادة الفارس صلاح عيسى المركز الأول، وحل الجواد «شيلة الفاتح» من إسطبل أحمد الفاتح بقيادة الفارس أحمد يوسف في المركز الثاني، فيما احتل الجواد «عقبة الفاتح» من إسطبل أحمد الفاتح ثالثاً بقيادة الفارس حسن علي. وقد تأهل أصحاب المراكز الثلاث الأولى للسباق النهائي.
كتيب تعريفي بالمسابقة
أصدرت اللجنة الإعلامية للمسابقة كتيباً تعريفاً للنسخة الثالثة حوى على صور لجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه، تظهر اهتمام جلالته بمثل هذه الرياضات التراثية، وعلى كلمات لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للاعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، وسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الاول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى، وسمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة نائب رئيس المجلس الأعلى للبيئة رئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة، حيث أكدوا من خلالها الاهتمام ودعم الرياضات التراثية، ونشرها وتعزيزها لدى الشباب البحريني والخليجي. كما ضم الكتيب، الذي أعده الإعلامي وليد عبدالله المعاودة بإشراف السيد توفيق الصالحي مدير المكتب الإعلامي لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ومركز المعلومات، أبرز الأخبار المتعلقة بالنسخة الثالثة للمسابقة وجدول المسابقات ومجموعة من أبرز صور النسخة الماضية.
الحضور الجماهيري يتواصل..
تواصل الحضور الجماهيري الكبير للمسابقة من عشاق ومحبي الرياضات التراثية، إذ خصصت اللجنة المنظمة خيمة مجهزة بالكامل للجماهير الراغبة بمتابعة أحداث وفعاليات المسابقة. كما شهدت المنافسات حضور عدد من الجاليات الأجنبية المقيمة بالمملكة، التي استمعت بمتابعة ومشاهدة الصقارة والصقور، والتقاط الصور التذكارية معهم.
أجهزة حديثة ومتطورة
استعانت اللجنة الحكام بالمسابقة بأجهزة حديثة ومتطورة لهذه النسخة، بهدف قياس سرعة الصقور وتحديد المدة الزمنية التي يقطعها الطير من نقطة البداية وحتى نقطة النهاية، والتي تسهل عملية فرز المتسابقين الفائزين بالمراكز الأولى وكذلك بقية المراكز.
مضمار خاص لسباقات السلقان والخيول
هيئت اللجنة المنظمة مضماراً خاصاً بقرية البحرين الدولية للقدرة، لسباقات مهد السلقان وسباقات الخيول العربية الأصيلة، إذ جهزت اللجنة الموقع ليكون مثالياً لاحتضان السابقات بما يسهم في إنجاح المسابقة وظهورها بشكل مميز.