حسن عبدالنبي
تدشنت أمس شركة ويست بوينت هوم المرحلة الثالثة من مصنع النسيج التابع لها بكلفة 9 ملايين دولار، ما رفع حجم استثمارات الشركة في البحرين لما يفوق 160 مليون دولار.
وقال وكيل وزارة الصناعة والتجارة والسياحة لشؤون الصناعة أسامة العريض بالإنابة عن الوزير: «إن توسعة الشركة للمرة الثالثة تمثل مبادرة فريدة من نوعها في المنطقة، وتضيف قيمة كبيرة لاقتصاد البحرين وتلعب دوراً إيجابياً لتعزيز القاعدة الصناعية للاقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي. ومن المتوقع أن تزيد استثمارات الشركة في النسيج بنسبة 38% في البحرين».
وأضاف: «أن قطاع النسيج في مملكة البحرين سيسمح المزيد من المرونة في عملية التصنيع وسيسمح للشركات لزيادة الصادرات البحرين من المنتجات النسيجية المصنعة في ظل اتفاقية التجارة الحرة بين البحرين والولايات المتحدة. وأن مصنع ويست بوينت هي قصة نجاح من اتفاقية التجارة الحرة».
وأشار:»أنني فخور أن أقول بأن الاقتصاد البحريني منذ فترة طويلة يعد الأكثر حرية على مستوى في الشرق الأوسط، وأن مؤشر الحرية الاقتصادية لعام 2016 وضع البحرين قبل العديد من اقتصادات G7 مثل إيطاليا وفرنسا واليابان، فضلاً عن الأسواق النامية الكبرى. وان توسيع الصادرات هو ضرورة استراتيجية للحكومة ويجب أن يكون جزءاً من استراتيجية الأعمال الأساسية للقطاع الخاص البحريني. كما إن هناك حاجة وطنية لتنويع الأسواق التقليدية وغير التقليدية».
وتابع «نحن نقدر ثقة إدارة ويست بوينت في الاقتصاد البحريني وأؤكد دعمنا الكامل في تنفيذ خطط العمل والمشاريع التوسعية. وأنا واثق بإن إدارة ويست بوينت ستواصل لبناء قاعدة للصناعات التحويلية في البحرين وستستفيد من اقتصادنا الحر واتفاقية التجارة مع الولايات المتحدة».
وأكد وكيل وزارة الصناعة والتجارة والسياحة لشؤون الصناعة على هامش الفعالية، إنه من التوقع أن تدخل استثمارات ضخمة البحرين من بينها شركة تعمل في مجال البتروكيماويات حجم استثمارها يصل إلى 30 مليون دولار.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة ويست بوينت، نورماند سافاري: «التوسعة الجديدة للشركة سوف ترفع قدرة إنتاجنا في مملكة البحرين بنسبة 38?. نؤكد من خلال هذا الاستثمار حجم التزامنا بدعم الاقتصاد البحريني، حيث أننا نتطلع من خلال هذه المشاريع لأن نرفع قيمة صادراتنا السنوية من البحرين للولايات المتحدة لما يزيد عن 100 مليون دولار على أن نتوسع في المزيد من الأسواق الإقليمية والدولية الأخرى».
وأشار إلى أن حجم إنتاج الشركة السنوي يبلغ 110 ملايين دولار، وأن التوسعة الحالية توفر على الشركة 6 ملايين دولار بالاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة مع أمريكا، لافتاً إلى أنهم مستمرون في التوسع وتطوير عملهم في المملكة خلال الفترة المقبلة.
وبين في تصريحات صحفية أن التوسع الثالث للشركة في مملكة البحرين خلال السنوات الخمس الأخيرة تصل قيمته إلى 9 ملايين دولار، ما رفع حجم استثمارات ويست بوينت هوم في البحرين لما يفوق 160 مليون دولار تم توظيفها على مدار السنوات العشر الأخيرة، ويعود هذا الاستثمارات على الشركة بما يزيد عن الـ 50% من إجمالي إيراداتها السنوية.
وتعد شركة ويست بوينت واحدة من أهم الشركات العاملة في مجال توريد وبيع منتجات الأسِرة والحمامات العالية الجودة ذات القيمة المميزة، تحمل هذه الشركة إرث يعود للعام 1813. وتنتج ويست بوينت هوم العديد من التصاميم في مجال الشراشف والمناشف والبطانيات واللحف، والوسائد المزخرفة وملحقات غرف الحمام وتعرضها عبر أسواق التجزئة والضيافة وعبر 11 متجر تجزئة وموقع إلكتروني تجاري، وتباع منتجاتها تحت علامات تجارية معروفة تابعة لها من بينها MARTEX، Vellux Grand Patrician، Nostalgia، وذلك بموجب اتفاقيات وتراخيص مع شركائها مثل Rachel Ashwell، Southern Tide، Izod،Under the Canopy. وتلتزم الشركة بمواثيق حماية البيئة ونظم إعادة تدوير النفايات.