كرّم وكيل الشؤون الإسلامية بوزارة العدل د.فريد المفتاح مؤخراً، المشاركين الفائزين في المسابقات الدولية لحفظ القرآن الكريم وتجويده خلال العام الماضي، تعزيزاً لخطتها في إعداد ومتابعة المتسابقين ممن يمثلون البحرين في المسابقات الدولية المختلفة.
وأكد المفتاح حرص القيادة الرشيدة على خدمة كتاب الله تعالى واهتمامها بإعداد وتأهيل الناشئة في مجال علوم القرآن الكريم، لافتاً إلى أن الشؤون الإسلامية تترجم هذه الاهتمام واقعاً ملموساً من خلال إدارة متكاملة تُعنى بشؤون القرآن الكريم.
وقال إن «الشؤون الإسلامية» أخذت على عاتقها تطوير العمل القرآني في مختلف المجالات، مدللاً على ذلك بانتشار المراكز والحلقات القرآنية في ربوع المملكة، حيث بلغ عددها 247 مركزاً، ينتسب إليها 872 معلماً و1174 معلمة.
وأضاف أن طلاب مساق حفظ القرآن الكريم بلغ عددهم 4227 طالباً و3626 طالبة، بينما بلغ عدد طلاب مساق التجويد والقراءات 1386 طالباً و1575 طالبة.
ولفت المفتاح إلى أن «الشؤون الإسلامية» أخذت على عاتقها إدارة عملية مشاركة البحرين وتمثيلها في مسابقات القرآن الكريم الدولية والمحافل المتعلقة بالقرآن الكريم، ولهذا الغرض فإن الإدارة وضمن هيكلها التنظيمي، خصصت قسماً مختصاً بشؤون المسابقات القرآنية المحلية والدولية، ويتبعه جهاز يتولى إعداد المتسابقين وتأهيلهم للخوض في غمار المسابقات.
وقال إن الجهاز يتكون من رجال دين ومقرئين مختصين ومعلمين ذوي كفاءة، يتولون انتقاء المتسابقين من المراكز القرآنية التابعة للوزارة وغيرها، ثم يضعون برنامج إعداد لهؤلاء المتسابقين ويحددون الفروع والمسابقات المناسبة لهم، ثم يتولى رجال الدين إعدادهم وتأهيلهم في حفظ القرآن الكريم وتلاوته، وفي مسائل تخصصية متعددة من علوم القرآن، منها الوقف والابتداء ومعاني القرآن الكريم، ومقامات التلاوة وحسن الصوت وجودة الأداء.
وأضاف أن ممثلي البحرين حققوا إنجازات كبيرة في مسابقات القرآن الدولية على مدى السنوات العشر الأخيرة، لاقت اهتماماً كبيراً ومتابعة حثيثة من قبل وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة، وبينها الفوز المستحق للمتسابق محمد الكواري في الدورة التاسعة لجائزة محمد السادس الدولية لحفظ القرآن الكريم وترتيله وتفسيره بالمغرب، حيث حقق المركز الرابع في فرع حفظ القرآن الكريم كاملاً. وعدد المفتاح مشاركات الوزارة في أكثر من 14 مسابقة دولية للذكور والإناث العام الماضي والإنجازات المحققة خلالها، وضمنها المسابقة الهاشمية الدولية للقرآن الكريم بالأردن، حيث حقق المتسابق عبدالله سعود الحشاش المركز الثالث في فرع حفظ عشرة أجزاء، ومشاركة الوزارة في مسابقة سيد جنيد الدولية للقرآن الكريم في دورتها الحادية عشرة في البحرين، وحقق فيها المتسابق محمد الكواري المركز الأول في فرع حفظ القرآن كاملاً متقدماً على 54 متسابقاً يمثلون 54 دولة وجهة مشاركة.
ونال المتسابق محمد جنيد المركز الأول بمسابقة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في فرع التلاوة وحسن الأداء، بينما حاز المتسابق عمار حسن طيب المركز الخامس في فرع حفظ عشرة أجزاء في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية الـ34 لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره، وفي مجال العنصر النسائي حققت المتسابقة شيماء شاكر المركز الثاني بالمسابقة الهاشمية الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره للإناث بنسختها الثامنة.
وحول جهود «الشؤون الإسلامية» في الاهتمام بالمسابقات القرآنية وتطويرها، قال المفتاح إن إدارة شؤون القرآن الكريم تشارك في التنظيم والإشراف على العديد من المسابقات المحلية، وتخدم فئات متعددة في المجتمع منها طلبة المدارس وبعض الفئات المحتاجة لرعاية وعناية خاصة، ومسابقة البحرين الكبرى المقامة سنوياً تحت رعاية جلالة الملك المفدى ومضى على تأسيسها 19 عاماً.
ولفت إلى أن مسابقة البحرين الكبرى تعتبر المرتكز والمحور، ومن خلالها يتم تشجيع الناشئة والشباب على الاهتمام بالقرآن الكريم تلاوةً وحفظاً وتفسيراً، حيث تجاوز عدد المتسابقين فيها خلال العامين الماضيين 1700 مشارك من الذكور والإناث.
وقال إن المسابقة تحظى برعاية ودعم كريم من المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية برئاسة سمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة الذي يرعى المسابقة ويوليها غاية اهتمامه ورعايته منذ تأسيسها عام 1996.