كتب - محمد خليفات:
بدأ الطلب على إصلاح وصيانة أجهزة تكييف السيارات ينتعش بنسبة تتراوح بين 70-80% منذ أسبوع تقريباً، مع بدء ارتفاع درجات الحرارة بشكل تدريجي.
يشار إلى أن الطلب على إصلاح وصيانة أجهزة تكييف السيارات انتعش بنسبة تتراوح تصل إلى 60%، خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وتوقع أصحاب كراجات تعمل بإصلاح أجهزة تكييف المركبات، ارتفاع الطلب بمعدلات أكبر مع وصول درجات الحرارة إلى أوجها، حيث يتوقع أن تتجاوز حاجز الـ100%، بدءاً من الشهر المقبل لتصل إلى ذروتها في يوليو وأغسطس.
من جهة أخرى، استقرت أسعار غاز المركبات وخصوصاً الأمريكي مقارنة بنفس الفترة من 2013، حيث سجل سعر الغاز الأصلي ذو النوعية الجيدة 75 ديناراً للأسطوانة التي تزن 13.6 كيلو غرام.
وقال صاحب كراج «برشلونة» سعيد عبدالعزيز، إن الطلب على أجهزة تكييف السيارات يرتفع في العادة مع بدء دخول الصيف، مؤكداً أن الطلب بدأ بالانتعاش تدريجياً حيث وصل إلى 80% منذ أسبوع تقريباً.
وفي ما يتعلق بأسعار الغاز، قال عبد العزيز: «لا أعتقد أن أسعار الغاز ستتغير، حيث يصل سعر الأسطوانة زنة 13.6 كيلوغرام إلى 75 ديناراً»، مؤكداً استقرار الأسعار مقارنة مع العام 2013.
وتوقع عبدالعزيز انتعاش الطلب على صيانة أجهزة التكييف مع بدء اشتداد درجات الحرارة وخصوصاً خلال الأشهر من يونيو وحتى أغسطس، باعتبار أن الأعطاب تظهر خلال فترة الصيف.
بدوره، أكد صاحب كراج «السحاب»، عيسى عبدالله ارتفاع الطلب على إصلاح أجهزة تكييف السيارات بنسبة 70»، مبيناً أن الطلب سيرتفع بصورة أكبر خلال أشهر الصيف.
وأضاف عبدالله: «نقوم بشراء 150 أنبوب غاز تقريباً، حيث يكلفنا سعر الأسطوانة الواحدة زنة 13 كيلوغرام تقريباً حوالي 75 ديناراً..نقوم بعد ذلك بشحن سيارة الزبون بالكمية المطلوبة التي تتناسب مع المقدار الذي تستوعبه من الغاز».
وأكد أن قطع الغيار الأكثر إقبالاً هي الثلاجة الداخلية للسيارة التي سرعان ما يصيبها العطب، موضحاً في الوقت نفسه أن الكراج على أهبة الاستعداد لتقديم الإصلاحات المطلوبة، حيث تم توفير جميع قطع الغيار الأصلية والتجارية، بحيث يختار الزبون ما يناسب ميزانيته.