محرر الشؤون الاقتصادية:

كشف الخبير الاقتصادي ورجل الأعمال أكبر جعفري، عن وجود شركة عالمية كبرى لتكنلوجيا المعلومات ترغب في اتخاذ البحرين مقراً لعملياتها الإقليمية دون تحديد جنسية الشركة أو موعد دخولها إلى السوق البحريني.

وأكد لـ"الوطن"، أن الشركة ما زالت في مرحلة المفاوضات مع بعض الجهات الحكومية في المملكة وسيتم تحديدها لاحقاً، متوقعاً في الوقت نفسه أن تتخذ الشركة البحرين مقراً قريباً.



وأضاف جعفري أن قطاع تكنلوجيا المعلومات والاتصالات في المملكة بات يحتل مراتب متقدمة وفقاً لتقارير عالمية صادرة من بينها الاتحاد الدولي للاتصالات، نتية لما يتميز به القطاع من بنية تحتية قوية تجعله قادراً على المنافسة.

وتطرق إلى التطورات الهائلة في قطاع الاتصالات في البحرين التي من شأنها الرقي بمستوى الخدمات المقدمة للمستهلكين، مبيناً أن المملكة حازت المركز الحادي عشر عالمياً في مؤشر الاتصالات الصادر عن الأمم المتحدة في 2016، حيث تقدّمت 15 رتبة مقارنةً برتبتها السابقة في 2014. ويعتبر هذا المؤشر من المؤشرات الفرعية والتي تصبّ في مؤشر تطور الحكومة الالكترونية "EGDI".

وسبق أن حققت البحرين في أواخر العام 2015 المركز الأول عربياً والسابع والعشرين عالمياً في مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات "IDI)" الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات "ITU"، ما أدى إلى تقدير الاتحاد الدولي للاتصالات لإنجازات المملكة بمنح البحرين جائزة لتحقيق أكبر نسبة تطور في قطاع الاتصالات عالميا منذ عام 2010.

وكان تقرير صدر في نوفمبر الماضي عن الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة، أكد أن البحرين تصدرت الدول العربية في مؤشر تنمية تقنيات الاتصالات والمعلومات "IDI" عن العام 2015.