بحث رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق الطبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة مع وزير الصحة التركي رجب أغداغ، آفاق العلاقات وتطوير التعاون الصحي والطبي بين مملكة البحرين والجمهورية التركية، وخصوصاً الإطلاع على تجربة تركيا في تنفيذ التسيير الذاتي للمؤسسات الصحية تمهيداً لتطبيق مشروع الضمان الصحي.

وشدد رئيس "الأعلى للصحة "على تعزيز مسار التعاون بين البلدين الصديقين، مشيراً إلى أنّ البحرين تعمل على الاستعداد لتطبيق مشروع الضمان الصحي الوطني الشامل من خلال دراسة التجارب واستنتاج الخلاصات.

ولفت إلى أن تطبيق المشروع سيُسهم في إحداث نقلة نوعية على صعيد تقديم الخدمات الصحية والعلاجية ورفع مستوى جودتها بما يتلاءم مع الرؤية الثاقبة للقيادة وطموحات شعب مملكة البحرين في المضي قدماً نحو تطوير المنظومة الصحية.



وبحث الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبد الله تجربة الجمهورية التركية في التسيير الذاتي للمؤسسات الصحية العامة، مؤكداً "أن التسيير الذاتي للمستشفيات والمراكز الصحية الحكومية هو أحد المحاور المهمة في مشروع الضمان الصحي الوطني في مملكة البحرين الذي يجري العمل على الإعداد لتطبيقه والذي يهدف إلى تعزيز جودة الخدمات الصحية".

وأوضح أنّ متابعة جودة الممارسات الإكلينيكية في المنشآت الصحية بشكل فعال يدعونا للأخذ في الاعتبار إعادة تنظيم المنظومة الصحية واستقلالية المنشآت الصحية العامة".

وأكد مواصلة العمل في تنفيذ المبادرات الوطنية الرامية لتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين واستدامتها بجودة عالية وفق مبادئ العدالة والتنافسية والاستدامة، والعمل بشكل فعّال لضمان استدامة الخدمات الصحية وأن تكون منظومتها متكاملة ذات جودة عالية ومتاحة أمام كل مواطن بكل مرونة وسهولة وسرعة.

وأشار رئيس "الأعلى للصحة" إلى أن من أهم متطلبات الوصول لذلك هو تغيير النظم والقوانين وتأهيل الكوادر المؤهلة للعمل في إدارة صندوق الضمان الصحي وإدارة مقدمي الخدمات الصحية من المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية.

كما يتطلب التغيير إعادة تنظيم وزارة الصحة وتعزيز دورها من تقديم الخدمة الى التنظيم والمراقبة بالتنسيق مع "الأعلى للصحة" والهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية. كما سيتطلب إعادة تنظيم وتهيئة مركز مختص بالتقييم والمراقبة والجودة والتخطيط واقتصاديات الصحة والمعلومات الصحية.

فيما رحّب وزير الصحة التركي برئيس المجلس الأعلى للصحة والوفد المرافق، وأثنى على الجهود التي يبذلونها في مجال عملهم، متمنياً تحقيق أكبر استفادة ممكنة من التجربة التركية في مجال تطبيق الضمان الصحي، وتحقيق الأهداف المرجوة من هذه الزيارة لجمهورية تركيا بما يصب في الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة في مملكة البحرين.

ويضم الوفد قائد الخدمات الطبية الملكية اللواء طبيب الشيخ خالد بن علي آل خليفة وعدد من المسؤولين في المجلس الأعلى للصحة، وزارة الصحة، وزارة المالية ومجلس التنمية الاقتصادية.

وقام رئيس "الأعلى للصحة" والوفد المرافق بزيارة إلى عدد من المراكز الصحية والمستشفيات هيئة الضمان الاجتماعي، حيث تم الوقوف على التجربة التركية في تطبيق الضمان الصحي وطرق تطبيقه.

وتأتي الزيارة في إطار استعدادات البحرين لتطبيق مشروع الضمان الصحي الوطني الذي يترجم حرص القيادة على تقديم أفضل الخدمات الطبية للمواطنين والمقيمين.