أكد أستاذ الفيزياء التطبيقية بجامعة البحرين ورئيس الجمعية الفلكية البحرينية د. وهيب الناصر، أن مستوى الأمطار حتى اللحظة بلغ 20 ملم "تعادل هطول حوالي 14 مليون طن من الماء على البحرين"، وهي كمية كريمة بها من الخير، معبراً عن أمله أن لا تصل لأكثر من 40 مللم علما بأن النماذج كانت تشير إلى مستوى 100 مم وهي كارثية!.

فيما ذكرت إدارة الأرصاد الجوية بوزارة المواصلات والاتصالات أن الطقس المتوقع في البحرين لليوم الجمعة سيكون غير مستقر مع أمطار رعدية أحياناً.

وأشارت "الأرصاد" إلى أن الرياح ستكون جنوبية شرقية بوجه عام من 7 إلى 12 عقدة وتصل من 13 إلى 18 عقدة مع هبات قد تصل إلى 35 عقدة أحياناً، منبهة إلى أنه ستكون هناك أمطار رعدية وهبات شديدة السرعة داعية إلى أخذ الحيطة والحذر.

ولفتت الأرصاد إلى أن ارتفاع الموج سيكون من قدم إلى قدمين قرب السواحل ومن 2 إلى 4 أقدام في عرض البحر وقد يصل إلى 8 أقدام مع الهبات. وستكون درجة الحرارة العظمى المتوقعة 21 درجة مئوية، والصغرى 16 درجة مئوية

ودعا الناصر إلى الأخذ بالتقارير والنشرات الرسمية فقط من إدارة الأرصاد الجوية بالمملكة حول أحوال الطقس، لكونها جهة الاختصاص والاحترافية، داعياً إلى عدم اعتماد وتصديق كل ما يبث عبر وسائل التواصل الاجتماعي من مبالغات قد تثير الخوف والهلع لدى الناس.

وأكد لـ"بنا" أن الأرصاد الجوية أكثر حرصاً على المواطنين والمقيمين وعلى سلامتهم وتوجيههم، خصوصاً وأن الإشاعات تضر بالناس وتؤثر على نمط حياتهم ونفسياتهم وبرامجهم.

وأوضح أن هناك مبالغات كثيرة بمواقع التواصل حول أحوال الطقس، والكثير من الهواة والمهتمين يلجأ إليها بمثل من يلجأ متسائلاً عن درجة الحرارة في موطنه من خلال أقمار صناعية رغم وجود ثرمومترات معياريه في موطنه والتي هي أكثر دقة.

وأضاف أن طاقم الأرصاد الجوية في البحرين والتي لديها أرصاد 100 عام لديها الخبرة والدراية والمهنية والوطنية في علم الأرصاد وهي متخصصة في علم التنبؤ الجوي والنمذجة، ومطلعة على كل النماذج الرياضية وصور الأقمار الصناعية وراداراتها العالمية سواء كانت الأوروبية أو الأمريكية أو الألمانية أو غيرها.

وقال إن نماذج التنبؤ الجوي تنبني على تحصيل معلومات متعددة كثيرة منها كمية البخر، والرطوبة، والرياح، والضغط، والرواسب، وغيرها من العوامل الجوية بالإضافة إلى مساحة الموقع وطبوغرافيته، ومسار الرياح.