استدعت وزارة الخارجية الإيرانية السفير التركي لدى طهران، رضا هاكان تكين؛ على خلفية تصريحات أدلى بها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ووزير خارجيته، مولود جاويش أوغلو، عن سعي إيران لـ "التوسع الفارسي"، و"نشر التشيّع" في سوريا والعراق، وتقويض سلامة البحرين ودول خليجية.

وكان الرئيس التركي قال في كلمة له بمعهد السلام الدولي في البحرين: "إن منطقتنا الجغرافية تمثل قدراً مشتركاً. كما فيها ماضينا ومستقبلنا المشترك، وليس هناك أي ضمانة لأن لا يصيبنا مستقبلاً ما يصيب إخوتنا في سوريا والعراق وليبيا اليوم، لذلك يجب علينا التحرك عاجلاً وليس آجلاً".



أمّا جاويش أوغلو، فقال في كلمة له خلال ندوة تحت عنوان "الأزمات القديمة والشرق الأوسط الجديد"، على هامش المؤتمر الـ 53 للأمن في ميونيخ الألمانية: "إن الدور الإيراني في المنطقة يزعزع الاستقرار، خاصة أن طهران تسعى لنشر التشيّع في سوريا والعراق".

ووصف وزير الخارجية التركي السياسة التي تتبعها إيران بأنها "طائفية"، تهدف إلى تقويض سلامة البحرين والسعودية، ودول خليجية أخرى.

وبحسب وكالة (مهر) للأنباء الإيرانية، استدعت إيران، الاثنين، السفير التركي في طهران، وأبلغته اعتراضها الشديد على حديث وزير الخارجية التركي لطهران؛ بالسعي إلى تقسيم المنطقة على أساس طائفي وقومي، وتقويض أمن البحرين ودول خليجية.

وأشارت الوكالة إلى أن "مساعد وزير الخارجية الإيراني، إبراهيم رحيم بور، استدعى سفير أنقرة في طهران، عقب تصريحات الرئيس التركي الأخيرة، وكذلك وزير خارجيته، والذي أدلى بها يوم أمس، في مؤتمر ميونيخ الأمني في ألمانيا".

وأُبلغ السفير التركي احتجاج إيران وإدانتها للتصريحات الأخيرة لأردوغان وجاويش أوغلو.