بلغ إجمالي الصفقات العسكرية التي تعاقدت عليها دولة الإمارات العربية المتحدة 3.422 مليارات درهم (931.69 مليون دولار) في رابع أيام معرض ومؤتمر الدفاع الدولي "أيدكس 2017" بحسب المتحدث باسم المعرض الذي يقام في أبوظبي.

وقال العميد الركن طيار راشد الشامسي، على هامش مؤتمر صحفي، الأربعاء: إن "الصفقات الموقعة في اليوم الرابع بلغ عددها نحو 20 صفقة، مقابل نحو 62 صفقة على مدار الأيام الثلاثة الماضية".

وأضاف: "شملت الصفقات 13 شركة محلية؛ منها: "إنترناشيونال غولدن غروب"، و"كركال للذخائر الخفيفة"، و"كوندور لمعالجة النفايات الطبية"، و"الفطيم للسيارات"، و"بركان للذخيرة"، متابعاً: "كما تضمنت الصفقات 7 شركات إقليمية وعالمية، من بينها "راينمينتال إير ديفينس" السويسرية، و"رويال جيت إير كرافت"، وشركتي "تالس" و"إفيشين داسيليت" الفرنسيتين، و"إجويست ويست لاند إفياشن" الإيطالية، و"رايثون" الأمريكية".



وبيّن الشامسي أن "أكبر الصفقات التي تم توقيعها اليوم مع شركة "رايثون" الأمريكية لشراء ذخائر لصالح القوات الجوية والدفاع الجوي الإماراتي، بقيمة 1.296 مليار درهم (352.9 مليون دولار)".

يذكر أن الدورة الأولى لمعرض "أيدكس" انطلقت في أبوظبي عام 1993، بمشاركة 350 شركة فقط من 34 دولة، في حين تشهد الدورة الحالية لعام 2017، مشاركة ما يزيد على 1235 شركة من 57 دولة، بمشاركة 10 دول جديدة.

و"أيدكس"، هو أكبر معرض متخصص في مجال الدفاع ثلاثي الخدمات على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ ويقام الحدث مرة كل سنتين في العاصمة الإماراتية أبوظبي.