قال السفير السعودي لدى إندونيسيا، أسامة محمد الشعيبي، الأربعاء، إن ما حدث مع المواطنين السعوديين في منطقة بونشاك السياحية غير مبرر، مؤكداً أن السفارة ستبحث الأمر مع الجانب الإندونيسي عبر القنوات القانونية والدبلوماسية.

وكانت الشرطة الإندونيسية اعتقلت، في وقت سابق الأربعاء، 120 سعودياً في منطقة بونشاك وسحبت جوازات سفرهم، وأعادتهم إلى العاصمة جاكرتا، قبل أن تتدخل السفارة السعودية وتُنهي احتجازهم.

وبونشاك أو جبل بونشاك هي منطقه جبلية باردة، تتميز بكثرة الأماكن السياحية فيها.



الشعيبي أكد، في بيان، أن السفارة تواصلت بسرعة مع المسؤولين الإندونيسيين، الذين سارعوا لإيقاف الحافلات التي كانت تقل المواطنين، وإعادة جوازات السفر لهم، وإعادتهم لمكان إقامتهم.

وقد تم إشعار وزارة الخارجية بما حدث، والاستفسار من الخارجية الإندونيسية لتفسير الإجراء الخاطئ والمجحف بحق المواطنين، وتزويدها بصور للمتسببين من ضباط الجوازات في تصرفهم العنيف والتعسفي، بحسب البيان.

والشهر الجاري، أعلنت وزارة السياحة الإندونيسية إعفاء المواطنين السعوديين القادمين للسياحة من تأشيرة الدخول، إثر تصدر السعوديين قائمة السياح القادمين من الشرق الأوسط، وتصدر الرحلات الدولية القادمة من المملكة في منطقة الشرق الأوسط إلى إندونيسيا.