أطلقت الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار)، الأحد، المرحلة الأولى من تشغيل "قطار الشمال" الذي يخترق صحراء المملكة من وسطها إلى أقصى شمالها بسرعة تصل إلى 200 كيلومتر بالساعة.

وبدأت شركة "سار" تجاربها على قطارات الركاب منذ منتصف 2015، للتأكد التام من مدى سلامة جميع أجزاء بيئة المشروع، التي تشمل البنية التحتية والقطارات وأنظمة الإشارات والتحكم، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية (واس).

وتنطلق رحلات القطار بسعة 444 راكباً، ما يشكل قفزة نوعية على مستوى نقل الركاب في السعودية، كما يؤكد مدير إدارة التسويق والعلاقات العامة بشركة "سار" سليمان الخويطر.



وتبدأ المرحلة الأولى للتشغيل الفعلي لقطار الشمال برحلة واحدة يومياً ذهاباً وإياباً من محطة الرياض حتى القريات، مروراً بالمجمعة والقصيم وحائل والجوف بمسافة تصل إلى 1250 كيلومتراً.

وتؤكد شركة "سار" أنها ستقوم خلال المرحلة الثانية بزيادة عدد رحلاتها بشكل تدريجي، كما ستدخل ثلاث محطات أخرى في كل من حائل والجوف والقريات إلى الخدمة تدريجياً، إلى أن تصل طاقتها التشغيلية لثلاث رحلات صباحية يومياً ورحلة أخرى ليلية للمسافات الطويلة باتجاه شمالي المملكة.

ويهدف المشروع إلى المساهمة في رفع مستوى السلامة وخفض نسب الحوادث على الطرق، إلى جانب توفير حلول نقل بديلة بين وسط المملكة وشمالها، داعمة لوسائل النقل البرية والجوية القائمة حالياً.

وبالإضافة إلى رفع جودة الحياة في المدن التي يمر خلالها، يشكل "قطار الشمال" محركاً اقتصادياً مهماً لدعم قيام استثمارات تجارية وصناعية متنوعة خارج المدن الرئيسة، إضافة إلى توفير وسيلة آمنة ومريحة لنقل الركاب من المناطق وإليها.