قال مدير عام بلدية المنطقة الشمالية يوسف الغتم إن أكثر من 90% من مياه الأمطار التي سقطت مؤخراً على المنطقة الشمالية تم شفطها، مشيراً الى أن أعمال شفط مياه الأمطار المتجمعة مستمرة على مدار الساعة.

وأوضح الغتم خلال الزيارة الميدانية التي قام بها يوم أمس لعدد من قرى ومجمعات المنطقة الشمالية "أن صهاريج شفط مياه البلاعات عادت إلى عملها الطبيعي في شفط البلاعات لبعض المناطق في "الشمالية" فيما يوجد لدى المنطقة الشمالية سبعة صهاريج تعمل على شفط المياه المتبقية في بعض الساحات المفتوحة".

وأضاف "جميع الحالات الطارئة تم الإنتهاء منها منذ اليوم الأول والثاني بعد توقف الأمطار، فيما قامت البلدية بشفط المياه المتجمعة في بعض المناطق والساحات المفتوحة، والمشكلة الحالية في وجود بعض المناطق التي فيها مياه للأمطار هي بسبب ارتفاع منسوب المياه في التربة".



وتابع "هناك بعض المناطق نسبة المياه في التربة فيها مرتفعة جداً، كمنطقة أبو قوة (سرايا 2) والجنبية، وهذه المناطق لا يوجد بها شبكة صرف صحي حتى الآن، الأمر الذي يجعل من قدرة الأرض على امتصاص المياه ضعيفة جداً".

وتابع " نعمل في هذه المناطق بصورة مكثفة، إذ أننا نقوم في بعض المنازل بشفط مياه البلاعات لثلاث أو أربع مرات أسبوعياً، بسبب عدم قدرة الأرض على امتصاص المياه".

وأردف "أما بالسبة للمنطقة الغربية، فإن عمليات شفط مياه الأمطار قد تم الإنتهاء منها، إلا أن شبكة الصرف الصحي ونتيجة الضغط العالي عليها أدى الى خروج المياه من جديد من أغطية المصارف "مشيراً الى أن هذه المشكلة في طريقها للعلاج وأن عمليات شفط المياه مستمرة".

وأوضح أن خروج المياه من جديد من شبكات الصرف الصحي في بعض مناطق الغربية هو نتيجة "بعض الممارسات الخاطئة في فتح أغطية البلاعات قد يتسبب في مشكلة كبيرة"، داعياً الجميع الى ضرورة الإلتزام بالإرشادات في مثل هذه الحالات".

وأضاف "كما أن كمية مياه الأمطار التي تساقطت مؤخراً هي كميات كبيرة لم تعتد عليها مملكة البحرين" مؤكداً أن الوضع عاد إلى طبيعته، كما سيتم بدء رش المبيدات في بعض الساحات التي تتجمع فيها المياه بالتنسيق والتعاون مع وزارة الصحة".