قالت وزارة الدفاع في أذربيجان اليوم الاثنين إن خمسة جنود قتلوا في اشتباكات مع انفصاليين تدعمهم أرمينيا على الحدود في إقليم ناجورنو قرة باغ وتبادل الجانبان الاتهامات بشأن محاولة التوغل في الإقليم.

وأثارت الاشتباكات حول الإقليم الواقع داخل أذربيجان لكن تسيطر عليه غالبية ذات أصول أرمينية مخاوف من اندلاع صراع أوسع نطاقا في جنوب القوقاز الذي تمر من خلاله خطوط أنابيب للنفط والغاز.

وقالت وزارة الدفاع في أذربيجان إن الاشتباكات وقعت في وقت مبكر من صباح يوم امس الأول في منطقتي خوجاوند وفضولي وإن الانفصاليين ما يزالون يمنعون نقل القتلى الخمسة من المنطقة النائية. فيما ذكر انفصاليو ناجورنو قرة باغ في بيان "لم يتم نقل الجثث لأن الجانب الأذربيجاني انتهك اتفاقات."


ودعا وسطاء دوليون من مجموعة مينسك التي شكلتها منظمة الأمن والتعاون في أوروبا الجانبين إلى "إبقاء العتاد العسكري الثقيل في مواقعه والسماح بنقل جثث القتلى."

واندلع القتال بين المنتمين للعرق الآذري والأرمن للمرة الأولى في 1991 وتم إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في 1994. لكن البلدين تبادلتا الاتهامات مرارا بشأن العنف في ناجورنو قرة باغ وعلى الحدود بينهما.