وافق مجلس إدارة بورصة البحرين خلال اجتماعه الثاني للعام 2017 الأربعاء، برئاسة رئيس مجلس الإدارة عبدالكريم بوجيري، على تأسيس شركة البحرين للمقاصة "Bahrain Clear" برأسمال صادر بقيمة 5 ملاين دينار ورأس مال مدفوع بقيمة مليون دينار مع ترشيح أعضاء لمجلس إدارة الشركة والإدارة التنفيذية لها، على أن تمارس الشركة نشاطها في ما يتعلق بتسوية وتقاص وإيداع الأوراق المالية والحافظ الأمين لسجلات المساهمين وخدمات أخرى للشركات والمستثمرين والأطراف ذات العلاقة.

وناقش المجلس الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال فاطلع على مجمل تطورات سير العمل في البورصة، حيث تم مناقشة تقرير مستوى الانجاز للخطة التشغيلية للعام 2016 والذي قدمه الرئيس التنفيذي وتناول أهم إنجازات بورصة البحرين للعام المنصرم والذي تم خلاله اطلاق سوق أذونات الخزينة في البورصة، والذي نتج عنه إدراج 42 إصدار لأذونات الخزينة بقيمة إجمالية بلغت 2.82 مليار دينار، إضافة إلى استحداث سوق لصناديق عهد الاستثمار العقارية (REIT) والذي نتج عنه إدراج وحدات عهدة بنك الإسكان العقارية، علاوة على إدراج 4 إصدارات لسندات بقيمة إجمالية بلغت 871 مليون دينار.

تم تطبيق دليل صناعة السوق (Market Making) ، وبالتالي اعتماد شركة واحدة كصانع سوق في البورصة وصدور موافقة نهائية لاعتماد شركة أخرى. كما تضمنت إنجازات البورصة خلال العام المنصرم تدشين الموقع الالكتروني الجديد للبورصة ليمثل منصة تفاعلية متكاملة الحلول لجميع عملاء البورصة. علاوة على نجاح البورصة في تحويل أسهم جميع الشركات المساهمة المدرجة في البورصة إلى القيد الإلكتروني وإيداعها في جهاز الإيداع المركزي، الأمر الذي ساهم في رفع مؤسسة توماس موراي لتصنيف البورصة في مجال تقديم خدمات التسويات والإيداع والحفظ المركزي إلى "AA- " مع نظرة مستقبلية إيجابية من "A-" مع نظرة مستقبلية مستقرة.



ووافق المجلس أثناء اجتماعه على مقترح مجلد قواعد الإدراج والذي يتضمن توسيع صلاحيات البورصة التشريعية والرقابية فيما يتعلق في الإدراج والإفصاح والجوانب ذات العلاقة بحماية المستثمرين والتزامات مصدري الأوراق المالية لتفعيل دور البورصة كمنظمة ذات رقابة ذاتية.

وأطلع المجلس على عرض لملخص الخطة الاستراتيجية 2020-2016 واتخذوا بشأنها القرارات المناسبة لتتلاءم مع توجهات البورصة في المرحلة القادمة. وأقر المجلس في اجتماعه المذكور البيانات المالية الختامية للبورصة وكما هي بتاريخ 31 ديسمبر 2016 كما وافق المجلس على رفع توصية للمساهم بإعادة تعيين مدقق الحسابات.

وتم أثناء الاجتماع مناقشة تقييم أداء البورصة للعام 2016 وتقرير الحوكمة الخاص بالبورصة للعام 2016، كما ناقش المجلس في اجتماعه التقارير والتوصيات المرفوعة من قبل لجان مجلس الإدارة واتخذ بشأنها القرارات المناسبة.