محرر الشؤون الاقتصادية

انطلقت الاثنين أعمال المنتدى المالي السادس لدول مجلس التعاون الخليجي، الذي تستضيفه "مؤتمرات يوروموني" ومجلس التنمية الاقتصادية، بحضور أكثر من 800 شخصية من الخبراء الماليين والمسؤولين الحكوميين وقيادات الأعمال، حيث ناقشت الجلسة الأولى كيفية تأثير الاقتصاد الكلي العالمي والإقليمي والبيئة الجيوسياسية على منطقة الخليج.

وقدم عضو مجلس إدارة مؤسسة "يورومني" للاستثمار ديفيد بريتشارد شكره إلى مجلس التنمية الاقتصادية على شراكتهم ودعمهم المتواصل لإنجاح هذا المؤتمر.



وتحدث المؤلف والمعلق السياسي الشهير عالمياً وخبير المستقبل، فرانسيس فوكوياما، عن كيفية فوز الرئيس الأمريكي دولاند ترامب على منافسته هيلاري كلنتون، حيث تمكن ترامب من الفوز لأنه كسب أصوات العمال المنضوين في النقابات المهنية والذين كانوا قد تلقوا ضربة موجعة بسبب تراجع المشاريع الصناعية، وخاصة أنه وعدهم بأن “يعيد لأمريكا مكانتها العظيمة” من خلال استعادة وظائفهم التي فقدوها في قطاع الصناعة.

واستمع الحضور الى رؤية المتحدثين العالميين السيد فرانسيس فوكوياما المؤلف والمعلق السياسي الشهير عالمياً وخبير المستقبل ، وكذلك اللورد أدير تيرنر رئيس معهد الفكر الاقتصادي الجديد، واللذين قدما بعض الرؤى العالمية للمناقشات التالية.

وبحثت الجلسة كيفية تأثير الاقتصاد الكلي العالمي والإقليمي والبيئة الجيوسياسية على منطقة الخليج، كما بحثت آفاق القطاع المالي خلال العام المقبل، فيما ركزت الجلسة الصباحية الثانية على تحديد التحديات المالية لدول مجلس التعاون الخليجي، بحضور رئيس الخدمات المصرفية للشركات في الشرق الأوسط لبنك طوكيو ميتسوبيشي إلياس الجاسر، الرئيس التنفيذي لـ"سيدكو" القابضة حسن الجابري، وناقش المحاضرون كيفية مساهمة المؤسسات المالية في دفع عجلة التنمية الاقتصادية ونمو الشركات في المنطقة، وتناولت إمكانات تحقيق مزيد من التكامل بين أسواق دول مجلس التعاون الخليجي المالية على الساحة العالمية.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة بيت التمويل الخليجي هشام الريس: "نرى أن المنتدى يعد فرصة ممتازة للمجتمع المالي في دول مجلس التعاون الخليجي للمشاركة في النقاشات المفتوحة والحوارات البناءة وتبادل الرؤى والأفكار حول أفضل السبل للتعامل مع التحديات التي نواجهها في المنطقة".

وشهد اليوم الأول من المنتدى جلسة مفتوحة في القاعة الكبرى مع محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج، وحظي ضيوف المنتدى بفرصة فريدة لطرح الأسئلة بشكل مباشر لمحافظ مصرف البحرين المركزي، في أحد أبرز المحطات التي أصبحت تقليداً راسخاً في المنتدى السنوي لدول مجلس التعاون الخليجي.

واختتم اليوم الأول أعماله بالمقابلات الرئيسية مع اثنين من أبرز الرؤساء التنفيذيين للبنوك وهما السيد عادل اللبان الرئيس التنفيذي لمجموعة البنك الأهلي المتحد، والسيد باسل جمال الرئيس التنفيذي لـمجموعة "المصرف".

وقال المدير والرئيس التنفيذي لمجموعة مصرف السلام – البحرين يوسف تقي: "نحن متحمسون لنكون جزءاً من هذا الحدث الهام وأن تتاح لنا الفرصة لمقابلة والتعرف على رؤى كبار صناع القرار وقادة الأعمال من مختلف أنحاء المنطقة".

ويتطلع حضور المنتدى لليوم الثاني الحافل اليوم الثالاثاء، والذي سيشهد مشاركة المتحدثين الرئيسيين وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، ووزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني، واللذان يشاركان رؤاهم وتحليلاتهم في المنتدى للمرة الأولى.

وستركز أعمال اليوم الثاني في المنتدى على كيفية مساهمة الابتكار والتكنولوجيا في معالجة التحديات المالية التي تواجهها المنطقة، وقال السيد تيموثي لوس، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "رانتي" – الشركة الرائدة في توفير حلول الامتثال السحابية: "نحن متحمسون في شركة "رانتي" لرعايتنا المنتدى المالي السادس لدول مجلس التعاون الخليجي، وذلك لتسليط الضوء على أهمية الامتثال التنظيمي من خلال التكنولوجيا".