أناب رئيس مجلس النواب أحمد بن إبراهيم الملا النائب خالد الشاعر لحضور افتتاح منتدى المواطنة والثقافة البرلمانية، الذي أقامه مركز البحرين للتدريب البرلماني بمجلس النواب بالشراكة مع الجامعة العربية المفتوحة، الإثنين بمقر الجامعة في إطار احتفالات المملكة بالذكرى السادسة عشرة للتصويت على ميثاق العمل الوطني، وحضر المنتدى عدد من السادة النواب والدكتور خلدون الرومي مدير الجامعة العربية المفتوحة بمملكة البحرين، إلى جانب المسؤولين بالأمانة العامة لمجلس النواب وعدد من الخبراء المتخصصين والأكاديميين وطلبة جامعات مملكة البحرين.

وبهذه المناسبة أكد النائب خالد الشاعر عضو مجلس النواب نائب راعي الحفل، على ما يوليه مجلس النواب برئاسة أحمد بن إبراهيم الملا من اهتمام بالغ بقطاع الشباب باعتباره ركيزة تقدم وازدهار المجتمعات البشرية، لافتاً إلى أن مجلس النواب يعتبر بيتاً للشباب البحريني، وأن قطاع الشباب يلقى كل الدعم من المجلس من خلال تطوير ومراجعة كافة القوانين والتشريعات ومتابعة الخطط والاستراتيجيات الوطنية الداعية إلى تطوير قطاع الشباب في مملكة البحرين.

كما أكد الشاعر على أهمية تعزيز الثقافة البرلمانية بين قطاع الشباب لا سيما طلبة المدارس والجامعات باعتبارهم عماد مستقبل البحرين والجيل الواعد لمواصلة مسيرة التنمية التي تشهدها البحرين في ظل القيادة الرشيدة.


ومن جانبه ثمن نائب رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب غازي آل رحمة الإنجازات الكبيرة التي يحققها شباب البحرين في شتى الميادين والقطاعات التنموية التي تسهم في رقي مملكة البحرين، وعلى كافة الأصعدة الوطنية والإقليمية والدولية، مضيفاً أن هذه الإنجازات هي مبعث للفخر والاعتزاز، وأن مجلس النواب وبتوجيهات من رئيس المجلس لا يدخر جهداً في دعم الحركة الشبابية في مملكة البحرين.

وقد شارك عدد من السادة النواب والخبراء المتخصصين في تقديم جلسات عمل المنتدى، كما تحدث العديد من الخبراء عن آليات وإجراءات العمل المستقبلية مع الشباب وفقاً لرؤى وتطلعات القيادة الحكيمة.

كما تحدث البروفيسور محمد أبوعامود المستشار السياسي بمجلس النواب عن دور الشباب البحريني في تعزيز مسار العملية الديمقراطية والسياسية، وكذلك تحدث الدكتور فريد غازي عن دور الشباب البحرين في ميثاق العمل الوطني، كما قدم الدكتور صالح الغثيث رئيس هيئة المستشارين القانونيين بمجلس النواب شرحاً تفصيلياً عن اختصاصات مجلس النواب التشريعية والرقابية والدبلوماسية وفقاً للدستور واللائحة الداخلية.

وحول أهمية هذا المنتدى قال الدكتور صدام أبوعزام رئيس مركز البحرين للتدريب البرلماني إن إقامة هذا المنتدى تأتي في إطار تنفيذ مذكرة التفاهم بين الجامعة العربية المفتوحة ومجلس النواب، كأحد نماذج الشراكات الوطنية بين المؤسسات التعليمية ومجلس النواب في إطار نشر التوعية والتثقيف لدى الشباب البحريني في اختصاصات واليات عمل مجلس النواب، مؤكداً على دور الشباب في مسار العملية الديمقراطية والسياسية في المملكة من خلال الفهم العميق والدقيق لاختصاصات مجلس النواب وتسليط الضوء على المنجزات الوطنية المتحققة والانخراط في الأعمال والنشاطات الوطنية المستقبلية وفقاً للأطر المؤسسية، وتنمية الوعي لدى الشباب بمضامين ميثاق العمل الوطني.

وأضاف رئيس مركز التدريب البرلماني أن محاور المنتدى كانت مثمرة، حيث تنوعت بين التركيز على مفهوم وعناصر المواطنة وكيفية تفعيل المشاركة العامة للشباب في العمل الوطني العام، فضلاً عن أهمية دور الشباب في تعزيز مسار العملية الديمقراطية والسياسية، إذ تم تخصيص جلسة خاصة للحديث عن دور مجلس النواب في العملية التشريعية والرقابية وفقاً للدستور واللائحة الداخلية للمجلس. وتم إفراد جلسة أخرى للحديث عن الشباب البحريني في ميثاق العمل الوطني وتبيان ماهية الادوار والمسؤوليات الواقعة على كاهل المؤسسات الوطنية لدعم مسيرة العمل الشبابي في البحرين.

ويعتبر مركز البحرين للتدريب البرلماني أحد الإدارات التابعة لمجلس النواب والذي يسعى إلى بث ونشر التوعية والتثقيف بعمل مجلس النواب بين كافة أفراد المجتمع المحلي فضلاً عن تنفيذ البرامج التدريبية للسادة النواب وموظفي الأمانة العامة لمجلس النواب والذي تم إنشاؤه بتوجيهات من رئيس مجلس النواب منذ عام 2015.