جنيف اعتبرت لجنة تحقيق تابعة للامم المتحدة الأربعاء عملية إجلاء آلاف المدنيين والمقاتلين من مدينة حلب السورية في كانون الاول/ديسمبر الماضي "جريمة حرب" كونها جرت لأسباب استراتيجية وليس لضمان أمن المدنيين، وهو ما يعد بحسب تعبيرها "تهجيرا قسريا". وعلى أطراف دمشق الشرقية، قتل 13 عنصراً على الأقل من قوات النظام السوري بينهم ضابط برتبة عميد خلال الساعات الـ24 الاخيرة في اشتباكات عنيفة مع الفصائل المقاتلة، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان الاربعاء.

كابول: استهدف هجومان متزامنان في كابول تبنتهما حركة طالبان الاربعاء مركزا للشرطة بسيارة مفخخة ومركزا للاستخبارات ما أدى الى سقوط ثلاثة قتلى على الاقل.

واشنطن: قدم الرئيس الاميركي دونالد ترامب امام اعضاء الكونغرس الخطوط العريضة لاصلاح يستهدف نظام الهجرة ويسعى إلى جذب المهاجرين الاكثر كفاءة، على ان يترافق مع مزيد من التشدد ازاء المهاجرين غير الشرعيين. وعلى الصعيد الاقتصادي، وعد ترامب بتخصيص تريليون دولار للاستثمارات العامة والخاصة من اجل تطوير البنى التحتية الاميركية دون أن يعطي تفاصيل بشأن سياسته الاقتصادية.



بروكسل: يكشف رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر الاربعاء رؤيته لاوروبا بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، الذي يحاول الحفاظ على وحدته في ظل تفاقم الأزمات التي تواجهه.

تونس: أعلنت وزارة الدفاع التونسية ان شخصين وصفتهما بـ"الارهابيين" قتلا على يدي الجيش التونسي في عملية تمشيط لا تزال جارية في جبال منطقة القصرين.

بغداد: أعلن وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد الجاف فرار 26 الف نازح من الجانب الغربي لمدينة الموصل منذ انطلاق العمليات العسكرية لاستعادة المدينة من قبضة تنظيم الدولة الاسلامية قبل عشرة ايام. وعلى الصعيد العسكري، اعلن ضابط عراقي رفيع أن القوات العراقية تواجه مقاومة شرسة في المعارك التي تخوضها في جنوب غرب الموصل ضد التنظيم المتطرف.

باريس: أعلن مرشح اليمين الفرنسي فرنسوا فيون الاربعاء أن الاتهام سيوجه اليه قريبا بشأن فضيحة تتعلق بحصول أفراد من عائلته على وظائف وهمية، إلا أنه أصر على أنه سيمضي "حتى النهاية" في ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة.

سيول بدأت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية الاربعاء مناوراتهما العسكرية السنوية المشتركة، في الوقت الذي دعا فيه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون قواته الى الاستعداد لتسديد "ضربة دون رحمة" لقوات العدو.

بكين: وجه مقاتلون من تنظيم الدولة الاسلامية من اقلية الاويغور الصينية تهديدا غير مسبوق الى الصين بـ"سفك الدماء كالانهار"، بحسب ما جاء في شريط فيديو نشره فرع للتنظيم المتطرف في العراق. جاكرتا بدأ الملك سلمان الاربعاء اول زيارة لعاهل سعودي الى اندونيسيا منذ 47 عاما في مسعى لتعزيز الروابط الاقتصادية مع اكبر دولة مسلمة من حيث عدد السكان.

وتشكل الزيارة احدى المراحل الاساسية من جولة آسيوية نادرة للملك الذي تسعى بلاده الى تنويع اقتصادها من اجل الحد من الاعتماد على النفط.

بوغوتا بدأت "القوات المسلحة الثورية في كولومبيا" (فارك)، ابرز حركات التمرد، الاربعاء تسليم اسلحتها، على ان تنهيه في آخر مايو، تطبيقا لنقطة مهمة في اتفاق السلام الموقع مع الحكومة الكولومبية، لانهاء اقدم نزاع في اميركا اللاتينية.