كشف قائد قوات التحالف العسكري الدولي في العاصمة العراقية بغداد الجنرال، ستيفان تاونسند، عن وجود ما بين 12 و15 ألف متشدد من داعش في سوريا والعراق بحسب ما اشارت اليه اجهزة الاستخبارات خلال الايام الاخيرة.

كما اشار تاونسند الى ان الهرم القيادي للمتشددين قد تلقى ضربات شديدة، مضيفا ان كل المقربين تقريبا من زعيم تنظيم داعش ابوبكر البغدادي قتلوا خلال الاشهر التسعة الاخيرة. وكانت وزارة الدفاع الامريكية قدرت عدد افراد داعش في 2015 و2016 بما بين 20 و30 الفا.

وصرح الجنرال في مؤتمر بالفيديو من العراق "ان افضل تقدير يمكن ان تقدمه لنا اجهزة المخابرات اليوم يشير الى ما بين 12 و15 ألف متشدد في العراق وسوريا، لكن رغم الضربات فان المتشددين لا يزالون يشكلون قوة.



واضاف الجنرال "لا اتوقع انهيارا معنويا مفاجئا لتنظيم داعش في الموصل التي يتحصن فيها الفا متشدد. وتابع ان قسما منهم سيفر امام تقدم القوات العراقية لكن البقية سيستمرون في إطاعة اوامر التنظيم او القتال حتى الموت".

وبدات القوات العراقية في 19 فبراير عملية واسعة النطاق لتحرير الجانب الغربي من الموصل وذلك بعد ان حررت في 24 كانون الثاني/يناير القسم الشرقي من المدينة التي يقسمها نهر دجلة.

وفي سوريا تتقدم قوات سوريا الديموقراطية وهي تحالف عربي كردي يدعمه التحالف الدولي، باتجاه مدينة الرقة عاصمة التنظيم بعد ان قطعت الطرق المؤدية اليها ما عدا طريق دير الزور على طول نهر الفرات.