أعلنت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، دعم برنامج مصر الاقتصادي بـ 250 مليون دولار، لافتة إلى أنها تعتزم تقديم مبلغ مماثل مطلع 2018.

وفي وقت سابق الخميس، وصلت ميركل إلى القاهرة، في زيارة رسمية هي الأولى لها منذ 8 سنوات.

إعلان ميركل جاء خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في قصر الاتحادية الرئاسي بالقاهرة، غير أنها لم تعطِ مزيداً من التفاصيل عن هذا البرنامج الاقتصادي.



وتأتي زيارة ميركل في وقت تواجه فيه مصر أزمة اقتصادية، دفعتها في أغسطس/آب الماضي، إلى طلب قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار على 3 سنوات.

وفي 12 نوفمبر الماضي، تسلّم البنك المركزي المصري شريحة أولى من القرض قيمتها 2.75 مليار دولار.

المستشارة الألمانية وصفت قرار مصر بتعويم سعر العملة المحلية أمام العملات الأجنبية، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بـ "الشجاع".

وشهد السيسي وميركل عبر الفيديو كونفرانس افتتاح المرحلة الأولى لثلاث محطات كهرباء تنفّذها شركة "سيمنس" الألمانية؛ في بني سويف (جنوب)، والبرلس (شمال غرب)، والعاصمة الإدارية الجديدة (شمال شرق)، باستثمارات 6 مليارات يورو (6.31 مليارات دولار).

من جانبه قال محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، إن المحطات الثلاث ستوفر الطاقة اللازمة لنحو 45 مليون مواطن عند تنفيذها بالكامل، وستسهم بشكل حيوي في توفير إمدادات طاقة تتّسم بالاستدامة والاستقرار، بحسب الأناضول.

وتعمل "سيمنس" الألمانية في بناء محطات الكهرباء الثلاث مع شريكين محليين؛ هما شركتا "السويدي إليكتريك"، و"أوراسكوم للإنشاءات".

ووصلت ميركل على رأس وفد يضم رؤساء كبرى الشركات، في زيارتها التي تستغرق يومين.