أعلن المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا أنه تم التوصل إلى جدول أعمال واضح من أربعة عناوين في ختام جولة المفاوضات بين ممثلي النظام والمعارضة السوريتين في جنيف.

وأشار دي ميستورا في المؤتمر الصحافي الذي عقده مساء الجمعة في نهاية محادثات جنيف 4 إلى إنه يخطط بناءا على تلك المناقشات دعوة الأطراف السورية لجولة مفاوضات خامسة في وقت لاحق من مارس.

وقال المبعوث الأممي أنه تم في جولة جنيف إزالة أي إلتباس بشأن ضرورة تطبيق القرار 2254 حول سوريا.

وأشار للاتفاق على أربع سلال تشكل جدولا واضحا لأعمال التفاوض وهي تشكيل حكومة غير طائفية خلال ستة أشهر يليها صياغة الدستور، والثالثة تتضمن انتخابات في سوريا خلال 18 شهرا بإشراف أممي واعلن انه تم الاتفاق على سلة رابعة تركز على محاربة الإرهاب والعمل على إجراءات بناء الثقة بين الطرفين.

وأضاف دي ميستورا انه ينوي توجيه دعوة لجولة خامسة من جنيف هذا الشهر بعد ان يقوم باحاطة مجلس الأمن بنتائج الجولة الرابعة.

وقال دي ميستورا بعد لقاءات جمعته بوفد النظامالسوري ووفود المعارضة الثلاثة "أعتقد أن أمامنا الآن جدول أعمال واضحاً"، مشيراً إلى أنه يتضمن "4 عناوين"، هي: الحكم والدستور والانتخابات ومكافحة الإرهاب، سيتم بحثها "بشكل متوازٍ".

وأضاف دي ميستورا أن هناك جماعتين إرهابيتين فقط بمعايير الأمم المتحدة، هما: "النصرة وداعش".

وقال رئيس وفد "منصة موسكو" في محادثات السلام بشأن سوريا إن وسيط الأمم المتحدة بمحادثات جنيف سلم جميع الوفود ورقة تضم 12 مبدأ، ستشكل الأساس لجولة ثانية من المفاوضات.

ونقل حمزة منذر عن مبعوث الأمم المتحدة دي ميستورا قوله إن عملية جنيف سوف تستأنف في الأسابيع القادمة، بحسب الورقة التي حصلت "العربية" على نسخة منها.