أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن تخصيص 250 مليون يورو لدعم التنمية في المناطق الفقيرة بتونس، في وقت يأتي إعلان ميركل، في مؤتمر صحفي مشترك، مع الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي في العاصمة تونس بهدف تعزيز الانتعاش الاقتصادي في المناطق الداخلية بتونس بهدف الحد من الهجرة نحو أوروبا.

وقالت ميركل "الشباب في تونس يحتاج لفرص عمل ونحن هنا لأجل ذلك، وستوجه هذه المبالغ لتمويل المشاريع الصغرى وخلق فرص عمل للشباب العاطل بجانب توفير مبالغ لوضع آفاق بديلة للتونسيين المرحلين من ألمانيا".

وأوضحت ميركل "مهتمون بإعادة التونسيين طوعاً أو إجبارياً، لكن من المهم أن نعطي فرصاً وآفاقاً للعائدين..سنراعي متطلبات تونس بتوفير أموال للعائدين وقد خصصنا 15 مليون يورو إضافي لذلك".



وسادت خلافات سابقة بين البلدين بشأن ترحيل التونسيين المقيمين بطرق غير شرعية في ألمانيا منذ حادثة الدهس الإرهابية في برلين، ولكن الرئيس التونسي أعلن اليوم في المؤتمر الصحفي التوصل إلى اتفاق يرضي الطرفين.

وقال السبسي إن "اتفاقاً سيوقع مع ألمانيا بشأن ملف ترحيل المهاجرين مثلما تم مع إيطاليا في 2011 بشكل يرضي الطرفين ولا يمس من سيادة تونس"، وأضاف "تونس لديها مسؤولية في احترام الاتفاقيات".

وكانت ميركل وصلت في وقت سابق إلى تونس في إطار جولة بدأتها بمصر، وتعهدت ميركل خلال زيارتها للقاهرة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالدعم في مكافحة الإرهاب والمساعدة في السيطرة على أوضاع اللاجئين.