استقبلت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة مؤخراً، وفداً من مركز الفنون الجميلة ببروكسل "بوزار"، برئاسة الرئيس التنفيذي والمدير الفني للمركز بول دوجاردان ، والذي قام بزيارة عدد من معالم المملكة الثقافية كما تابع الحراك الثقافي الذي يقام حالياً.

وأشادت الشيخة مي بدور بدوجاردان البارز في النهوض بالحركة الثقافية والفنية في بلجيكا، من خلال تفعيل دور مركز "بوزار" في تقديم أهم العروض العالمية، فيما دوجاردان عن سعادته بهذه الزيارة، وأعرب عن إعجابه بما تشهده البحرين من نموٍ مضطرد فيما يتعلق بمشاريع البنية الثقافية والحراك الثقافي الذي لمسه خلال تواجده على أرضها.

وزار الوفد البلجيكي عدداً من معالم البحرين الثقافية والتراثية، ومنها موقع قلعة البحرين ومتحفها، قلعة الشيخ سلمان بن أحد الفاتح في الرفاع والعروض المتحفية الخاصة بالعائلة الحاكمة، دار المحرّق.



وبمناسبة تزامن زيارة الوفد البلجيكي مع تدشين نموذج المرتهشة "النسخة المكبرة عن المرتعشة" بمنطقة باب البحرين ضمن فعاليات مهرجان ربيع الثقافة، دعت هيئة الثقافة الوفد لحضور الفعالية التي أقيمت السبت بحضور عددٍ كبير من الشخصيات الدبلوماسية والثقافية، علاوةً على الحضور والتغطية الإعلامية. وتأتي هذه الفعالية بدعم من مجموعة جي إف إتش المالية احتفاءً بالذهب البحريني، وتوظيفًا لعناصر التراث بصورةٍ تساهم في جذب سياحة ثقافية للمنطقة.

يذكر أن دوجاردان وهو الرئيس التنفيذي والمدير الفني لمركز الفنون الجميلة "بوزار" العام 2002، يعد من أبرز الشخصيات التي اهتمت بالتاريخ والآثار عبر دراسته الأكاديمية، وحقق المركز تحت إدارته شهرة واسعة من خلال ما يقدمه من عروض وحفلات ومعارض مميزة، إضافة إلى ما يقيمه من فعاليات تعنى بالثقافة والأدب والفنون.

وتم تكريمه من قبل عدد من الدول الأوربية دول العالم كالجزائر، فرنسا، الكونغو، هنغاريا، ألمانيا، كوريا، لوكسمبورغ، ناهيك عن تكريمه من قبل وطنه بمجموعة من الجوائز والأوسمة وشهادات الدكتوراه الفخرية.