حسن عبدالنبي

أفادت بيانات أن عدد السواح المستهدف من المكاتب التمثيلية خلال 2017 بلغ 232132 سائح، وشكل السعوديون الفئة الأكبر بـ 200 ألف سائح، يليهم السواح البريطانيون بـ 10.632 سائح، والألمان 8600 سائح.

واوضحت البيانات الصادرة عن هيئة البحرين للسياحة والمعارض، وحصلت "الوطن" على نسخة منها، أنه تم افتتاح 7 مكاتب تمثيلية في الأسواق المستهدفة بهدف استقطاب مزيد من السواح والزوار الى البحرين ضمن خطة استراتيجية لتنمية القطاع السياحي في المملكة، وتركزت هذه المكاتب في السعودية وألمانيا وفرنسا والصين و بريطانيا والهند وروسيا.



ومن المتوقع أن يبلغ حجم الإنفاق السياحي للسواح الذين سيتم جذبهم من الكاتب التمثيلية فقط 25 مليون دينار حتى نهاية العام الحالي، إذ تشير الأرقام أن متوسط الإنفاق السياحي اليومي خلال العام 2017 يبلغ 107.5 دينار (تقديرياً).

ويأتي افتتاح المكاتب التمثيلية ضمن خطة البحرين لتنمية السياحة والتي أطلقت تحت هوية البحرين السياحية "بلدنا .. بلدكم"، كسعي من هيئة البحرين للسياحة والمعارض لتطوير هذا القطاع والارتقاء به لرفع مساهمته في الاقتصاد الوطني، وتعبر هذه الهوية عن المنتج السياحي البحريني الذي تعتزم المملكة الترويج له إقليمياً ودولياً.

ومن المقرر أن يتم الترويج لهذه الهوية في مختلف الفعاليات السياحية الخارجية والداخلية وزيادة أدوات التسويق، حيث تسهم السياحة بشكل عام وجذب الاستثمارات في قطاع السياحة من خلال مساهمة رؤوس الأموال الأجنبية في الاستثمارات الخاصة بقطاع السياحة.

كما أن تطوير القطاع السياحي في البحرين يعد من أولويات برنامج عمل الحكومة، التي تعمل على تحفيز المستثمرين بتوفير البيئة الحاضنة للمشاريع السياحية، وتحفيز القطاع الخاص الذي يدعم جهودها في الترويج للبلاد كوجهة سياحية.

وتعمل الحكومة بالشراكة مع القطاع الخاص على إبراز الإمكانات السياحية في مملكتنا والعمل على إنتاج المزيد من البرامج الترويجية فضلاً عن مشاركة جميع الجهات المعنية في عملية التخطيط السياحي ضمن رؤية وطنية تهدف إلى تنويع المنتج السياحي بما يتناسب مع متطلبات الأسواق السياحية وجذب أنظار المستثمرين إلى البحرين عبر تقديم الحوافز المشجعة لهم ومن ثم جذب السياح والشركات السياحية لتنظيم رحلات للبحرين.