وضعت الفصائل السورية المعارضة المسلحة أربعة شروط للمشاركة في النسخة الثالثة من محادثات أستانا التي تهدف الى وقف إطلاق النار في سوريا.

وذكرت الفصائل المسلحة في بيان اليوم السبت أن وفد الفصائل السورية تلقى دعوة المشاركة في محادثات أستانا المقرر عقدها يومي الـ16 والـ17 من الشهر الجاري إلا أنه وضع "محددات" عدة للمشاركة فيها.

وأوضح البيان أن هذه المحددات تتضمن "الالتزام الكامل بوقف إطلاق النار في المناطق الخاضعة لتشكيلات الفصائل وايقاف التهجير القسري والتغيير الديموغرافي في حي الوعر وغيره من المناطق السورية".


كما طالبت الفصائل بتأجيل موعد لقاء أستانا إلى ما بعد نهاية الهدنة المعلنة من السابع إلى العشرين من مارس الحالي على أن ترتبط استمرارية الاجتماعات بتقييم نتائج وقف إطلاق النار والالتزام به.

ومن ضمن المحددات التي وضعتها الفصائل بشأن المشاركة استكمال مناقشة وثيقة آليات وقف إطلاق النار قبل الذهاب إلى أستانا "كما كان متفقاً عليه في أنقرة".

وعقدت الجولة الأولى من محادثات أستانا خلال الـ23 والـ24 من يناير الماضي برعاية روسية وتركية وإيرانية لبحث التدابير اللازمة لتثبيت وقف إطلاق النار في سوريا فيما انطلقت الجولة الثانية في الـ16 من فبراير الماضي.