أكد وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني، أن هيئة البحرين للسياحة والمعارض وضعت هدفاً لمضاعفة مساهمة القطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 6.6% بحلول العام 2018 مقارنة مع 3.6% خلال العام 2015، وفقاً لمقابلة أجرتها معه مجلة "أكسفورد بزنس جروب".

وأضاف الوزير أن مضاعفة مساهمة السياحة بالناتج المحلي سيتحقق من خلال اتباع استراتيجية واضحة تهدف إلى زيادة عدد الزوار إلى البحرين إلى جانب تمديد متوسط فترة إقامة السائح، مع تقديم المزيد من الحزم السياحية لجذب أكبر عدد من السواح.

وكان الزياني أكد سابقاً نجاح إستراتيجية السياحة الجديدة من خلال عدد السياح بنسبة 6%، إذ ارتفع عددهم من 11 مليون سائح عام 2015 إلى 12 مليونا في عام 2016، مشيراً إلى أنه تم اعتماد إستراتيجية جديدة للسياحة من قبل اللجنة التنسيقية برئاسة سمو ولي العهد، كما تم تخريج 47 مرشدا سياحيا سيصلون إلى 100 مرشد بنهاية 2017.



وفيما يتعلق بالأراضي الصناعية، أكد وزير الصناعة والتجارة والسياحة لـ""أكسفورد بزنس جروب"، تراجع معدل المخالفات الصناعية خلال الـ18 شهراً الماضية من 28% إلى 8.5% من خلال تعزيز دور السلطات التنظيمية وتحسين عمليات الإشراف، موضحاً في الوقت نفسه أن هناك توجه لدى وزارته لإطلاق العديد من المناطق الصناعية في المستقبل القريب.

وكان الوزير أكد مؤخراً، أن الوزارة تعمل على إنهاء ملف الاستغلال الخاطئ للقسائم بالأراضي الصناعية التي تديرها الوزارة، خلال العام الجاري، مبيناً أن وزارة التجارة والصناعة أنهت ثلثي المخالفات أو الاستغلال الخاطئ للأراضي الصناعية.

وأوضح أن عدد المخالفات كانت تصل إلى نحو 270 مخالفة قبل أن يتم تقليصها بنحو الثلثين، حيث إن المخالفات المتراكمة التي رصدتها الوزارة وعقدت العزم على إنهائها، تشكل استخدامات الأراضي في غير المخصص له إلى جانب تأجير الأراضي بالباطن. وأشار إلى أن عدد المخالفات المتبقية تحوم حول 70 أو 80 حالة استخدام خاطئ للقسائم الصناعية.