وكالات:

استعادت القوات العراقية مدعومة بميليشيات "الحشد الشعبي" قرابة 60% من غرب الموصل، فيما نزح قرابة الـ90 ألف من سكانها منذ بدء العمليات.

وقالت مصادر عسكرية الأحد إن القوات العراقية تمكنت بدعم من طائرات التحالف من استئناف تقدمها ببطء شديد، باتجاه باب الطوب القريب من نهر دجلة في الجانب الغربي من مدينة الموصل شمال البلاد. وأضافت أن طائرات التحالف وجهت ضربات مباشرة لمصادر نيران تنظيم الدولة الإسلامية كي تمهد الطريق أمام تقدم القوات العراقية.


وكانت مصادر عسكرية أكدت في وقت سابق أن القوات العراقية والشرطة الاتحادية اضطرت إلى الانسحاب من هذه المنطقة، بعد استهدافها من مقاتلي تنظيم الدولة. وقالت المصادر إن عملية الانسحاب جاءت بتوصية من مستشارين أميركيين موجودين مع القوات العراقية لإفساح المجال أمام طائرات التحالف لتوجيه ضربات جوية.

واستعادت القوات العراقية أكثر من 60 في المئة من مساحة الجانب الغربي لمدينة الموصل منذ انطلاق العمليات العسكرية فيه قبل ثلاثة أسابيع، لاستعادة آخر معاقل تنظيم داعش في البلاد، حسبما أفاد به المتحدث باسم العملية المشتركة العميد يحيى الزبيدي، لقناة الحرة الأمريكية.

الحشد يعزز

من جانبها، عززت فصائل من ميليشيات الحشد الشعبي وقوات الجيش العراقي وجودها في شمال غرب الجانب الغربي للموصل لاستكمال استعادة ناحية بادوش التي بدأت بعمليات اقتحام القرى المحيطة بها قبل ثلاثة أيام، وتم السيطرة على سجنها السبت.

وفي غضون ذلك بثت قناة العراقية الرسمية بيانا عن استعادة قوات الفرقة الخامسة عشرة بالجيش منشأة جابر بن حيان شمالي الموصل من قبضة تنظيم الدولة. في وقت لا تزال فيه عملية التمشيط سارية للأحياء التي تقدمت بها في الجانب الغربي للمدينة.

وقال العميد عبد الرحيم وداد العون، من قيادة جهاز مكافحة الإرهاب (تابعة للجيش)، إن قوات الشرطة الاتحادية والرد السريع تساندها قوة من جهاز مكافحة الإرهاب تواصل عمليات تطهير المباني والمواقع المختلفة في مناطق الدواسة والنبي شيت والعكيدات من عناصر التنظيم الذين ألقوا بأسلحتهم وأخذوا يختبئون بين المدنيين العزل.

النازحين

وعلى الصعيد الإنساني، بلغ عدد النازحين من غرب الموصل قرابة الـ90 ألف نازح منذ بدء العمليات.

وأعلنت وزارة الهجرة والمهجرين في الحكومة العراقية اليوم السبت نزوح أكثر من 12 ألف مدني من مدينة الموصل شمالي البلاد خلال الساعات الـ 24 ساعة الماضية، بينما تشهد فرق الإغاثة بالمنطقة حالة استنفار.

وأشارت الوزارة في بيان إلى أن "فرق الوزارة الإغاثية استقبلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 12458 نازحا من المناطق التي يجري تحريرها من داعش (تنظيم الدولة) في الجانب الغربي لمدينة الموصل".

وقالت "النازحون تم نقلهم إلى مخيمي الحاج علي ومدرج المطار في ناحية القيارة، فضلا عن مخيمي حسن شام وجمكور التابعين لمحافظة أربيل".

كيماوي داعشي

وحول ما أثير عن استخدام تنظيم داعش للسلاح الكيماوي، أعلن السفير العراقي لدى الأمم المتحدة محمد الحكيم انه "ليس هناك اي دليل على استخدام (داعش) للاسلحة الكيماوية في الموصل".

ويأتي تصريح السفير وسط مشاورات مجلس الامن عن استخدام الاسلحة الكيماوية في العراق بناء على طلب روسيا.

وتمكنت القوات العراقية مدعومة من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة خلال الفترة الماضية من تحرير غالبية المناطق التي سيطر عليها التنظيم في يونيو 2014.

وبدأت القوات العراقية عملية واسعة بمشاركة عشرات الآلاف من المقاتلين في 17 أكتوبر، لاستعادة السيطرة على الموصل، آخر معاقل داعش في البلاد، تكمنت خلالها من استعادة الجانب الشرقي للمدينة بالكامل، في المرحلة الأولى.