وكالات+عائشة عاشير:

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 43 حاملة دبابات ومدرعات أميركية وصلت إلى مشارف مدينة منبج. وبحسب المرصد فإن هذه المدرعات ستساند ما تسمى بـ" قوات سوريا الديمقراطية " المدعومة من التحالف الدولي ، في معركة حاسمة يتوقع أن تبدأ ضد " داعش ".

وكانت قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة أرسلت 400 جندي أميركي إضافي تم نشرهم في سوريا لمنع أي اشتباك بين الفصائل السورية التي تدعمها كل من أنقرة وواشنطن.


فرار داعشي

ومن جانب آخر، فر حوالي 300 من عائلات مسلحي تنظيم داعش الأجانب منذ فجر الجمعة من مدينة الرقة التي تواجه هجوما عسكريا واسعا من قوات سوريا الديمقراطية، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأفاد المرصد السوري أن "أكثر من 300 من عوائل القيادات والعناصر الأجنبية بالإضافة إلى بعض العائلات السورية فروا منذ فجر الجمعة من مدينة الرقة" أبرز معاقل تنظيم داعش في سوريا باتجاه محافظة دير الزور شرقا وريف حماة (وسط) الشرقي من الجهة الجنوبية الغربية.

وفي دمشق، قتل 59 شخصا على الأقل، بينهم زوار عراقيون شيعة السبت في تفجيرين قرب مقبرة باب الصغير بمنطقة باب مصلى في دمشق، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وبين المرصد أن التفجيران أحدهما انتحاري استهدفا منطقة تقع فيها مقبرة في أحد أحياء دمشق القديمة خلفا 59 قتيلا على الأقل، في أحد الهجمات الأكثر دموية في العاصمة السورية.

الأسد: غزو أمريكي

من جانبه، نفى رئيس النظام السوري بشار الأسد أي تعاون بين سوريا والولايات المتحدة في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية، مبينا أن التدخل العسكري الأميركي والتركي غزو.

وقال الأسد خلال لقاء مع قناة فينيكس الصينية إن الولايات المتحدة تشن غارات ضد التنظيم في البلاد دون تعاون أو تشاور مع الجيش السوري.

ووصف بشار الأسد غارات أميركا بالعمل غير القانوني.