بعد الانتخابات التشريعية في هولندا الأربعاء، ستشهد أوروبا اقتراعين حاسمين آخرين في فرنسا وألمانيا مع صعود تيارات تبدي شكوكاً إزاء الوحدة الأوروبية أو معادية للمهاجرين، شجعها قرار البريطانيين الخروج من الاتحاد الأوروبي.

هولندا:

حزب الحرية اليميني المتطرف في طريقه إلى نتائج قياسية في الانتخابات التشريعية الأربعاء، يمكن لحزب الحرية المعادي للإسلام والمشكك بجدوى الوحدة الأوروبية بقيادة النائب غيرت فيلدرز، الذي حل في الطليعة في استطلاعات الرأي لأشهر، أن يسجل أفضل نتائج منذ تأسيسه العام 2006. ويحتل المرتبة الأولى في الاستطلاعات حالياً الحزب الشعبي الليبرالي والديموقراطي الذي يقوده رئيس الحكومة مارك روتي. وتركزت الحملة الانتخابية خصوصاً على موضوعي الإسلام والهجرة وقضايا اجتماعية.


فرنسا:

منافسة مع لوبن تخلى الرئيس فرنسوا هولاند الذي تراجعت شعبيته إلى مستويات قياسية، عن الترشح للانتخابات لولاية ثانية من خمس سنوات في الاقتراع الرئاسي الذي سيجرى في 23 أبريل و7 مايو. وتشير استطلاعات الرأي إلى أن مارين لوبن زعيمة حزب الجبهة الوطنية ستحصل على ربع الأصوات. وهي تدعو الى الخروج من منطقة اليورو وإعادة الحدود الوطنية وخصوصاً إغلاق الأبواب في وجه المهاجرين. وتتوقع كل استطلاعات الرأي انتقالها إلى الدورة الثانية من الاقتراع التي تشكل المرحلة الأخيرة ويتنافس فيها المرشحان اللذان حصلا على أكبر عدد من الأصوات في الدورة الأولى. لكنها ستهزم حسب التوقعات، في الدورة الثانية أياً كان خصمها. وفي مواجهتها، ترجح استطلاعات الرأي وصول ايمانويل ماكرون "39 عاماً" الوزير السابق في عهد هولاند الذي أصبح في وسط الساحة السياسية بحركته الجديدة "إلى الأمام" ويقدم برنامجاً يرتكز على مبادىء اشتراكية ليبرالية، إلى الدورة الثانية. وكان فرنسوا فيون المرشح الأوفر حظاً للفوز في السباق الى الرئاسة بعدما حقق فوزاً ساحقاً في الانتخابات التمهيدية لليمين. لكنه متورط منذ أسابيع بفضيحة تتعلق بوظائف وهمية لأسرته. وقد نجح في إنقاذ ترشيحه رغم ضغوط فريقه لينسحب، لكن قضاة سيستمعون إليه في 15 مارس لاتهامه على الأرجح. في هذه الحملة التي تشهد تقلبات عديدة، تواجه لوبن أيضاً القضاء بسبب شبهات تتعلق بوظائف وهمية لأعضاء حزبها في البرلمان الأوروبي. وقد استدعيت للمثول أمام قاض في العاشر من مارس لكنها رفضت. وسيشكل فوزها هزة تشبه تلك التي أحدثها فوز الجمهوري دونالد ترامب في الولايات المتحدة.

ألمانيا:

ميركل في وضع صعب بمناسبة الانتخابات التشريعية التي ستجرى في 24 سبتمبر، تطمح المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل التي تواجه معارضة حتى داخل حزبها الاتحاد المسيحي الديموقراطي لأنها فتحت البلاد لاستقبال أكثر من مليون لاجئ عام 2015، في ولاية رابعة. ولمحاولة طمأنة ناخبيها، تبنت في الأشهر الأخيرة مواقف أكثر تشدداً في سياستها لاستقبال اللاجئين. وقد يبدو السباق أصعب مما هو متوقع للمرشحة الأوفر حظاً للفوز في الاستحقاقات الانتخابية مع عودة الاشتراكيين الديموقراطيين بقوة معززين بشعبية مارتن شولتز الرئيس السابق للبرلمان الأوروبي. وتشير استطلاعات الرأي إلى تعادله مع ميركل وبعضها إلى فوزه، بفضل برنامج أكثر ميلاً إلى اليسار يسبب له اتهامات بالجنوح باتجاه الشعبوية. ودخل حزب البديل من أجل ألمانيا الذي ازدهر مع أزمة الهجرة بقوة إلى برلمانات المقاطعات. وتشير استطلاعات الرأي مؤخراً إلى أنه يلقى تأييد 11% من الناخبين. ويبدو أن شعبيته تراجعت بسبب خلافات داخلية. إلا أن دخوله إلى مجلس النواب الاتحادي سيكون سابقة منذ 1945. وينوي الحزب القومي الفتي تركيز حملته على رفض الإسلام والهجرة وإنهاء اليورو واستفتاء حول البقاء في الاتحاد الأوروبي.