كشفت غرفة تجارة وصناعة دبي أن قيمة الاستثمارات الخليجية في البنية التحتية الأفريقية خلال العقد الماضي بلغت نحو 30 مليار دولار، وأن عدد الشركات الأفريقية العاملة في دبي، والمسجلة في عضوية الغرفة، تخطى حاجز الـ12 ألف شركة.

جاء ذلك خلال مشاركة الغرفة في مؤتمر الاستثمار في أفريقيا، الذي نظمته مجلة "وول ستريت جورنال" مؤخراً في العاصمة البريطانية لندن، وسط مشاركة لافتة من أبرز المستثمرين ورجال الأعمال وصناع القرار في أفريقيا والعالم.

وبحسب ما نشرت وكالة الانباء الإماراتية، الاثنين، فقد استعرضت غرفة دبي خلال مشاركتها خططها الاستراتيجية في القارة السمراء، وجهودها المستمرة لتعزيز تنافسية شركات إمارة دبي في هذه الأسواق الواعدة، وفائدة مكاتبها التمثيلية الخارجية المنتشرة في أربع دول أفريقية في تحفيز الاستثمارات العالمية في أفريقيا، بالإضافة إلى تسليط الضوء على المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال الذي أطلقته الغرفة، والذي بات منصةً عالمية للشراكات الاقتصادية مع القارة الأفريقية.


وأكد ماجد سيف الغرير، رئيس مجلس إدارة غرفة دبي، خلال كلمته في المؤتمر، أن للبعثات التجارية لغرفة دبي المستمرة للقارة السمراء، بالإضافة إلى مكاتب الغرفة التمثيلية في إثيوبيا وغانا وموزمبيق وكينيا، دوراً رئيسياً في تعزيز حضور الشركات الخليجية، وخصوصاً شركات دبي، في هذه الأسواق الواعدة.

وتابع: "بلغت قيمة الاستثمارات الخليجية في البنية التحتية الأفريقية خلال العقد الماضي حوالي 30 مليار دولار أمريكي، في حين بلغت الاستثمارات الخليجية المباشرة في النصف الأول من العام 2015 في دول جنوب الصحراء الأفريقية 2.7 مليار دولار أمريكي، واستحوذت كل من نيجيريا وجنوب أفريقيا وكينيا وأوغندا على النسبة الأكبر من الاستثمارات الخليجية".

وأشار إلى أن "النظرة الإيجابية التي تملكها الغرفة لإمكانات وقدرات القارة السمراء، وخصوصاً منطقة جنوب الصحراء الأفريقية، كانت أحد الأسباب الرئيسية التي دفعت الغرفة لإطلاق المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال، والذي نجح على مدى ثلاث دورات سابقة في جمع المستثمرين وصناع القرار في القطاعين العام والخاص الأفريقي مع نظرائهم في دبي والعالم، في نقاشات مثمرة وحوارات بنّاءة".