أكد الرئيس التنفيذي لبنك الابداع للتمويل متناهي الصغر الدكتور خالد الغزاوي أن إطلاق "جائزة الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة العالمية لتمكين المرأة" يتوِّج مسيرة 15 عاما للمجلس الأعلى للمرأة تمكن خلالها من ترسيخ آليات عمل مؤسسي وبرامج ومشاريع باتت نموذجا يحتذى على المستويين الإقليمي والعالمي، مشددا على أهمية هذه الجائزة في تعزيز ريادة مملكة البحرين لناحية تمكين المرأة وتعزيز مكتسباتها في ظل المشروع الاصلاحي الديمقراطي لحضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى.

وتقدم الدكتور الغزاوي بالتهنئة لصاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة قرينة العاهل المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة بمناسبة إطلاق جائزة سموها على المستوى الدولي، لافتا إلى أن دعم الأمم المتحدة لهذه الجائزة يشكل اعترافا دوليا بأهمية الجهود التي تبذلها سموها على صعيد تعزيز مسيرة المرأة ليس فقط في البحرين وإنما على مستوى العالم ككل، وذلك بعد الاعتراف العربي الذي تجسد مؤخرا في منح صاحبة السمو الملكي قلادة المرأة العربية.

وأكد أهمية المشاركة الواسعة من قبل المؤسسات البحرينية الرسمية والخاصة والمجتمع المدني في هذه الجائزة، وبما يسهم في تعزيز صورة البحرين أمام العالم، ويبرز مدى حضور المرأة في تلك المؤسسات، إضافة إلى تعزيز الوعي لدى أصحاب الأعمال وصناع القرار بأهمية التمكين الاقتصادي والاجتماعي والسياسي للمرأة وزيادة مساهمتها في تنمية أسرتها ومجتمعها ووطنها.



كما أكد أهمية المعايير التي تتضمها الجائزة في تطوير تجربة المؤسسات بمجال تمكين المرأة، منوها بتجربة بنك الابداع في هذا المجال.

وقال نحرص في سلسلة بنوك الإبداع على وضع سياسات مستدامة لتمكين المرأة وفق مبدأ تكافؤ الفرص والإمكانيات التي تطلق طاقتها وتتيح أمامها مجالات واسعة من الانجاز والنهوض بالمسؤولية والترقي الوظفي"، وأشار إلى توجه برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) نحو تقليد المرأة المزيد من المسؤوليات القيادية في سلسلة بنوك البرنامج حول العالم، بعد أن لاحظ القائمون على البرنامج مدى قدرة المرأة على رسم وتنفيذ الاستراتيجيات الخاصة بالتمويل متناهي الصغر، ومعرفة احتياجات العملاء وتلبيتها.

وأشار إلى انه سيطرح موضوع الجائزة على الاجتماعات السنوية لبرنامج الخليج العربي للتنمية "اجفند" والتي ستعقد هذا العام تحت رعاية صاحب السمو الملكي الامير طلال بن عبد العزيز في جنيفا-سويسرا، وسيتدارس مع زملائه مدراء بنوك الإبداع الموزعة في ٩ دول عربية وافريقية أهمية المشاركة والترشيح للجائزة.

وأوضح أن نسبة البحرنة في بنك الابداع وصلت إلى أكثر من ٩٥%، وأن نسبة المرأة من ضمن الكادر الإجمالي للبنك وصلت إلى ٧٠%.

ولفت إلى أن بنك الإبداع لديه قرض خاص موجه للمرأة تحت مسمى "قرض سيدتي"، وهو يستهدف السيدات العاملات من المنزل لغايات دعم مشاريعهن بدون ضمانات مع فترة تسديد تصل لـ ٢٠ شهراً.

وأوضح أن ذلك يأتي ضمن رسالة البنك في دعم مشاريع التمويل الأصغر لتمكين وتنمية مهارات الفئات الأقل حظاً، وخصوصاً النساء، وبما يسهم في توسعة الطبقة الوسطى التي تضمن تنمية وطنية مستدامة ضمن السعي الجاد لتحقيق رؤية مملكة البحرين الاقتصادية ٢٠٣٠.