أكد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، أن الشبكة المتكاملة لتصريف ومعالجة مياه الصرف الصحي غطت 95% من سكان البحرين.

وأضاف بمناسبة الاحتفال بيوم المدينة العربية الموافق 15 مارس تحت شعار "50 عاماً في خدمة المدن على طريق النمو المستدام"، أن البحرين حققت إنجازات تنموية رائدة في مجال التنمية المستدامة.


وأضاف خلف "أن احتفال البحرين مع شقيقاتها من الدول العربية بيوم المدينة العربية في ظل اليوبيل الذهبي لمنظمة المدن العربية، تستذكر ما حققته مدننا العربية من تقدم ونمو وتنمية مستدامة في مختلف المجالات التنموية".


وأضاف "عملت منظمة المدن العربية والمؤسسات التابعة لها على تسخير كافة الإمكانيات والموارد من خلال مؤسساتها المختلفة ومنها صندوق تنمية المدن المغربية والمعهد العربي لإنماء المدن وجائزة منظمة المدن العربية ومركز البيئة للمدن العربية ومؤسسة التراث والمدن التاريخية العربية والمنتدى العربي لنظم المعلومات ومجموعة العمل الثقافي للمدن العربية وذلك بغرض المساهمة في تحقيق سياسات واستراتيجيات المدن العربية التنموية".

وتابع "حرصنا تنفيذاً لتوجيهات القيادة على تعزيز التعاون مع هذه المنظمة بغرض تحقيق التكامل وتعزيز الاستفادة من التجارب والخبرات معها والمدن العربية الشقيقة في مجال التنمية الحضرية المستدامة.

وأضاف خلف "عملت البحرين في ظل برنامج عمل الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، ومتابعة واهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، على تنفيذ سياسات عمرانية وحضرية للارتقاء بمختلف مناطق المملكة، حيث تم إصدار المخطط الهيكلي الاستراتيجي الوطني لمملكة البحرين الذي فتح آفاق التنمية العمرانية في البلاد، وتم تحديث هذا المخطط بموجب المرسوم الصادر من لدن حضرة صاحب الجلالة العاهل المفدى حفظه الله ورعاه رقم "36" لسنة 2016 ليكون مواكباً لمتطلبات المرحلة الحالية والمستقبلية من احتياجات البلاد التنموية، وتعمل الوزارة وبناء على توجيهات الحكومة الموقرة وبمتابعة من اللجنة العليا للتخطيط العمراني على وضعه موضع التنفيذ".

وأردف خلف "توفير البنية التحتية يعتبر أساساً للتنمية الاقتصادية والعمرانية، وعملت الوزارة وبتوجيهات من الحكومة على تنفيذ باكورة من مشاريع الخدمات والبنية التحتية الهادفة لدعم التنمية والعمران في المملكة، حيث تم ضمن معطيات المخطط الهيكلي الاستراتيجي للمملكة وعلى الأخص الاستراتيجية المتعلقة بالنقل والمواصلات على تنفيذ مجموعة من المشاريع الهادفة إلى رفع الطاقة الاستيعابية للطرق الرئيسة بالمملكة وخلق شبكة متكاملة من الطرق المرصوفة في مختلف مناطق وقرى المملكة، وقد أسهمت هذه المشاريع في المساهمة في تنفيذ الاستراتيجيات الواردة في الاستراتيجية الوطنية والرؤية الاقتصادية 2030 من خلال توفير بيئة داعمة للاقتصاد".

وأكد أن جهود مشاريع البناء من أساسيات عمل الوزارة حيث قامت شؤون الأشغال بتنفيذ عدد من المشاريع الاستراتيجية والخدمية الوطنية كالمدارس والمدن الرياضية وتطوير وإنشاء الموانئ ومواقف الطائرات وصيانة المنشآت الحكومية المختلفة".

وعلى صعيد العمل البلدي تم إنشاء ما يزيد عن 200 حديقة ومنتزه وواجهة بحرية ومضامير للمشي وساحات عامة بالتنسيق مع مجلس أمانة العاصمة والمجالس البلدية وذلك ضمن جهود الارتقاء بالتشجير والتجميل وزيادة الرقعة الخضراء وتعزيز التنمية الحضرية المستدامة في مناطق المملكة".

وأضاف خلف "أن ما تم تحقيقه في مجال التنمية الحضرية المستدامة تمت الإشادة به ليس على المستوى المحلي بل المستوى العالمي من خلال إشادة المنظمات الإقليمية والدولية ومنها بصورة موجزة المراكز المتقدمة في مجال سهولة إصدار تراخيص البناء وفقاً لتقرير ممارسة الأعمال الصادر عن البنك الدولي وإدراج مشروع البيوت القديمة ضمن الممارسات الواعدة في برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ودخول مدينة المحرق لسجل المدن المتطورة.

كما حصلت على جائزة التميز الإلكتروني من قبل منظمة العواصم والمدن العربية وجائزة المدن العربية لأفضل خدمة إلكترونية وجائزة المشروع المعماري لمنظمة المدن العربية ودرع الحكومة الإلكترونية العربية الذهبية من قبل الأكاديمية العربية للتميز "جائزة ميد" لجودة المشاريع ضمن فئة النقل والمواصلات من خلال مشروع ميناء خليفة بن سلمان والمنطقة الصناعية بالحد، جائزة الإبداع التصميمي بالمنطقة العربية، درع جائزة مشاريع المواصلات المتميزة في مؤتمر الإنشاء الخليجي".


يذكر أن منظمة المدن العربية تأسست في 15 مارس 1967 بمدينة الكويت منظمة عربية إقليمية تحتفل في الخامس عشر من شهر مارس من كل عام بيوم المدينة العربية احتفاءً بذكرى تأسيس المنظمة وتوعية المواطنين بالدور الأساسي للمدن العربية في تنظيم شؤون حياتهم وتوفير الخدمات والمرافق لهم. ويتم اختيار شعار للاحتفال بذلك اليوم يستهدف تكريس الجهود للالتفاف حول مضمونه وتنفيذ متطلباته من قبل المسؤولين في المدن والمواطنين.

وتهدف المنظمة للحفاظ على هوية المدينة العربية وتراثها، تنمية وتحديث المؤسسات البلدية والمحلية في المدن العربية، تعزيز مكانة السلطات المحلية العربية وتشجيع اللامركزية، رفع مستوى الخدمات والمرافق في المدن العربية والعمل على تطويرها، تبادل الخبرات والتجارب الرائدة في مجال الخدمات والمرافق بين المدن الأعضاء، التعاون مع المدن الأعضاء في دراسة وتخطيط وتنسيق نشاطاتها وخدماتها المختلفة.