حسن الستري

أكد وفد من حركة النضال العربي لتحرير الأحواز "أن الأحواز هي نقطة ضعف إيران، فإذا تم الاعتراف بها كدولة محتلة من قبل إيران فإنها ستكون قاصمة الظهر لكل التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للمنطقة. وأوضحوا أن "الفرس مساحتهم اقل من نصف ايران، وبقية المكونات متنوعة بين عرب وترك واذربيجان وبلوش، وهذا دليل ضعف أخر لإيران".

وقال وفد حركة النضال العربي لتحرير الأحواز المكون من عضوي اللجنة التنفيذية سعيد حميدان وناصر الكعبي، خلال ندوة (آليات الاعتراف بدولة الاحواز) التي اقيمت أمس بحضور عدد من النواب أن "الانظمة العربية تدرك ضعف إيران، ولا اعلم لماذا لا تستغل هذه النقاط، لقد تقدم مجلس النواب البحريني بمقترح عظيم، يتمثل في الاعتراف بالأحواز كدولة مستقلة، ونتمنى أن تسير عليها بقية البرلمانات للاعتراف بقضيتنا الأحواز، وسنبحث سبل تطبيق المبادرة التي أطلقها مجلس النواب البحريني".


وكشفت الوطن" أن نواباً سيبحثون مع وفد قيادي من الأحواز، خلال الأيام المقبلة آليات تفعيل مقترح نيابي سابق للاعتراف بدولة الأحواز، وكيفية إعادة طرحه في مجلس النواب مجدداً".

وكان النواب ( محمد العمادي، عبدالحميد النجار، عبدالله بن حويل، أحمد قراطة، وجمال بوحسن) تقدموا بـ (اقتراح برغبة) بشأن الاعتراف بدولة الأحواز. مؤكدين في اقتراحهم أن البحرين أولى في أن تدعم الحق الأحوازي الصحيح ومساندة هذا الشعب في الدفاع عن نفسه.

وأثار المقترح الذي قدمه النواب للمطالبة بالاعتراف بدولة الأحواز كدولة عربية محتلة، حفيظة النظام الإيراني، حيث هاجمت وسائل إعلام إيرانية، مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية إثر المذكرة التي قدمها النواب البحرينيون للبرلمان بغية الاعتراف بالأحواز دولة عربية محتلة ويجب دعهما.

ثروات الأحواز المغتصبة

وأكد عضو اللجنة التنفيذية لحركة النضال العربي لتحرير الأحواز سعيد حميدان أن الاحواز تضم ما يقارب من ثلث مياه ايران، كما أن أكثر من 95% من نفط وغاز ايران من الاحواز، كما تضم ثروة زراعية في التمر والقمح والشعير والذرة وقصب السكر والحمضيات والخضروات، والثروة المعدنية الصبي والحديد والزئبق، موضحا أن نفط الاحواز من أخف النفط في العالم ويستخدم لكثير من الصناعات، وذكر أن استقلال الاحواز يحول ايران الى دولة ضعيفة.

وقال في ندوة آليات الاعتراف بدولة الاحواز بحضور عدد من النواب "البحرينيون يعرفون تاريخ الاحواز والانتهاكات التي تحصل عندهم وحقوقهم، وهذا يزيد قناعتنا بعدالة قضيتنا، فالأحواز استمرار لحضارة عيلام الممتدة من 7000 سنة، وهي من البصرة الى مضيق هرمز، ومساحتها 375 الف وتضم الكثير من المدن العربية أهمها عبادان والمحمرة والاحواز وبوشهر، ثم كانت امارة ميسان على ارض الاحواز، ثم اصبحت ضمن الدولة الاسلامية وتتابعتها امارات عربية، وقد اخرجوا البرتغاليين والبريطانيين من الخليج العربي".

وتابع يضم اقليم الاحواز 12 مليون نسمة وتم تقطيع الاحواز الى 4 اجزاء، وقام ب 16 ثورة ضد الاحتلال الفارسي، ودفع الاف الشهداء ثمنا لارجاع السيادة العربية للاحواز، شعبكم العربي لم يركع للاحتلال، وقضية الاحواز قضية عادية.

وتطرق حميدان للانتهاكات الايرانية في الاحواز، وابرزها الاعدامات في الشوارع والتي لا تقتصر على الرجال بل تشمل النساء والاطفال، ولم تسلم منهم الحوامل، كذلك الاعتقالات الجماعية وإطلاق أحكام جائرة، ومن سياسات الدولة الفارسية نشر المخدرات وترويجها في الاحواز والدول العربية، وعدم اعطاء فرص العمل للأحوازيين، كذلك البيئة الاحوازية لم تسلم من التدمير الفارسي، وبنيت السدود على الانهر الاحوازية، وتم تحويل الانهر الاحوازية الى العمق الفارسي، وهذا اجرام بحق الاحوازيين، وقد نتج عنه تجفيف الاهوار، كما تم هدم بيوت الاحوازيين، منع التعلم باللغة العربية وفرض اللغة الفارسية، وحظر ارتداء الزي العربي في الدوائر، ومنع تسمية المواليد الأحوازية بأسماء عربية.

وعرض عضو اللجنة التنفيذية لحركة النضال العربي لتحرير الأحواز، خلال الندوة مقاطع لتعذيب الاطفال والمعتقلين التي يمارسها النظام الايراني بحق الاحوازيين، واستغرب منه كيف ينادي بحقوق الانسان في البحرين، وهو يرتكب كل هذه الجرائم.

نقطة ضعف إيران

من جهته، قال عضو الحركة ناصر الكعبي "حين احتلت الاحواز عام 1923، انطلقت المقاومة الاحوازية بعد 3 أشهر واستمرت من خلال أساليب عديدة، أهمية تمسكنا بلغتنا العربية وعقد ندوات وتنظيم مظاهرات واحتجاجات في الأحواز، واعمال ميدانية ضد الاحتلال، ومظاهرات في المهجر، هناك العديد من الثورات اندلعت على الاراضي الاحوازية، ولكن مع الاسف الشديد وجود تعميم اعلامي على قضيتنا.

وتابع إيران لديها مشروع توسعي، ولن يكتب لهذه المنطقة الامن والسلام الا بخلق مشروع رادع للتوسع الفارسي، وهو مشروع موجود من ايام الشاه، وقد البس لباس الدين ابان حكم الخميني، اذا تم تحرير الاحواز، فلن تملك ايران المقومات لانجاح مشروعها التوسعي، فهي تستثمر النفط الاحوازي لزعزعة الدول العربية، يمارس علينا اجرام منذ 91 سنة، وقداقمنا مظاهرات في اوروبا لتحريك الاعلام الغربي".

وأضاف الكعبي "الفرس مساحتهم اقل من نصف ايران، والباقي متنوع بين عرب وترك واذربيجان وبلوش، ووهذا دليل ضعف ايران، والانظمة العربية تدرك ضعف ايران، ولا اعلم لماذا لا تستغل هذه النقاط، لقد تقدم مجلس النواب بمقترح عظيم، ونتمنى أن تسير عليها بقية البرلمانات للاعتراف بقضيتنا الأحواز، وسنبحث سبل تطبيق المبادرة التي أطلقها مجلس النواب البحريني.

قضية حقوقية بامتياز

من جهته، قال النائب عيسى تركي: القضية الأحوازية هي القضية العربية المنسية، وستتغير هذه المصطلحات بعد الحراك الاحوازي، فهي قضية حقوقية انسانية بامتياز، ويتطلب منا تقديم الدعم والمساندة لهذه القضية العادلة، خاصة أمام المحافل الدولية لنكون الصوت الناطق لهذه القضية.

ووجه دعوة للجامعة العربية لتبني قضية الاحواز التي تقوم على اسس العدالة والانسانية وتتفق مع المبادئ القانونية المنصوص عليها في القانون الدولي.

من جانبه، قال رئيس لجنة حقوق الانسان النائب محمد المعرفي "قضيتكم قضية كل العرب، ندعمكم لمنح هذه القضية كل القنوات المشروعة من خلال مجلس التعاون والجامعة العربية والامم المتحدة، ونؤكد على منح الشعب العربي الاحوازي حقوقه ونرفض ما يمارس عليهم من انتهاكات، وندعو المجتمع الدولي للالتفات للاحواز وما يتعرض له من تهديدات، فهذا الوضع يؤثر على السلم الدولي، ومملكة البحرين سباقة لان تراعي جميع جقوق الشعوب، والاحواز كانت دولة ونحن ندعمهم لكي تعود دولة، وعلى كل انسان غيور ان يمارس كل أنواع الضغط وأن تكون قضية الاحواز هي القضية الاساسية.

فيما قال النائب السابق ناصر الفضالة: جميل أن نرى مجلس النواب البحريني يحتفي بالقضية الاحوازية العربية بشكل غير مسبوق، لقد امضينا سنوات في دعم الاحوازيين، وكانت امنية لنا عقد مؤتمر للأحوازيين في البحرين، كما أن مجلس النواب بامكانه تقديم دعما معنويا عاليا لقيام دورة سياسية لنخبة من الاحوازيين.