زينب أحمد

أعلن مجلس إدارة شركة بنادر للفنادق للمساهمين، التزامه من أجل تحقيق غايات وأهداف الشركة ومن أجل تحقيق تطلعاتهم، بهدف تشغيل فندق "داون تاون روتانا" بالوسائل المتاحة لتحقيق الربحية في أقصر فترة ممكنة.

وتم تشغيل الفندق اعتباراً من أول مارس 2016، حيث تم تحويل 40,4 مليون دينار من أعمال تحت التنفيذ إلى أصول ثابتة. وبلغت الخسارة في عمليات الفندق 1.1 مليون دينار وهو أمر متوقع عادة في أول سنة لافتتاح الفندق. ولمواجهة هذا الأمر بدأت الشركة خلال العام وتستمر في بذل الجهد لزيادة الإيرادات وتقليل التكاليف.


وأنهت بنادر للفنادق فندقها فئة الـ5 نجوم "داون تاون روتانا" خلال الربع الأول من العام وتم افتتاحه رسمياً في 16 مارس 2016، برعاية وزير الصناعة والتجارة والسياحة، حيث يحوي 242 غرفة ويعتبر أيقونة مميزة وإضافة إلى المنطقة التجارية في وسط المنامة. وهو كذلك يحتوي على غرف ومرافق متعددة تهدف الشركة من خلالها إلى تزويد النزيل بتجربة إقامة ممتازة.

ويقوم الفندق بحملات تسويقية نشطة وبرامج لتخفيض التكاليف والتي من ضمنها إعادة هيكلة العمالة والتوفير في أقسام عدة من الفندق، مع الأخذ بعين الاعتبار المحافظة على المستوى الرفيع من الخدمات الذي يقدم للنزيل. وتهدف الشركة إلى تقليص هذه الخسارة كلياً في عام 2017، وإلى تحقيق النتائج الإيجابية فيما بعد ذلك.

وذكر مجلس الإدارة خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية، أن الشركة متفائلة جداً في أنها ستتمكن من ذلك، خاصة وأن الفندق، وفي غضون فترة وجيزة، تمكن من الحصول على ترتيب ممتاز بين أمثاله من الفنادق المنافسة وعلى تقديرات عالية وتعليقات طيبة على مواقع الشبكة العنكبوتية الخاصة بحجز الفنادق.

وتعتبر شركة بنادر للفنادق، الشركة المساهمة العامة، ملتزمة بمسؤوليتها الاجتماعية، لذا فهي تضع نصب عينها توفير فرص العمل للبحرينيين. ولقد بلغت نسبة البحرنة في فندق بنهاية عام 2016 بنسبة 16% من مجموع العاملين بالفندق، وتأمل الشركة زيادة هذه النسبة في المستقبل.

واستخدمت الشركة 22 مليون دينار من مجموع القرض المقدم من بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود في يوليو 2015 والبالغ 25 مليون دينار، ومن المزمع تخصيص المبلغ المتبقي من القرض من أجل مدفوعات خاصة بـ "المبالغ المحتجزة" المتعلقة بمقاولات إنشاء الفندق التي تخضع حالياً للتفاوض والتسوية.

بالإضافة إلى ذلك، قامت الشركة بالحصول على الدعم المالي من شركة بي إم إم آي. وبلغ مجموع المبالغ المقدمة منها إلى نهاية 2016 نحو 3 ملايين دينار، حيث كان الدعم المالي ضرورياً من أجل تمويل عمليات الشركة والفندق بالإضافة إلى سداد الأقساط والأرباح الخاصة بقرض بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود.

وباستثناء تكلفة إنشاء الفندق، بلغت المصروفات الخاصة بعمليات الشركة والفندق، فيما عدا الاستهلاك، 533.5 مليون دينار. وتضمنت هذه المصروفات مبلغ 009.3 مليون دينار لعمليات الفندق، و863 ألف دينار لمدفوعات لحساب القرض، و 329.1 مليون دينار لمصروفات ما قبل الافتتاح بما في ذلك المخزون، و155 ألف دينار لتحسين وصيانة مرافق في الفندق، و177 ألف دينار لمصروفات الشركة.

وقامت الشركة في أبريل 2014 بإصدار 61.155 سهم ممتاز بلغ مجموعها 6،115،500 دينار. وتم في أبريل 2016، تحويل هذه الأسهم إلى 79،501،500 سهم عادي. ونتيجة لهذا التحويل بلغ رأسمال الشركة المدفوع 229.501.500 سهما عادي قيمة كل منها 100 فلس. وأدرج الفارق الناتج عن عملية التحويل البالغ 1.834.650 دينار بحريني في البيانات المالية كـ "حساب التعديل في رأس المال".

علاوة على ذلك، فإن هذا التحويل والزيادة في رأس المال المدفوع، وبما أن شركة بي إم إم آي كان لها النصيب الرئيس في عدد الأسهم الممتازة والمحوّلة، بلغت حصتها في رأس مال الشركة 53.91% وبذلك أصبحت شركة بنادر للفنادق تابعة لشركة بي إم إم آي.