أكد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، أن القوات المسلحة في كل من مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية الشقيقة، هي صمام الأمان للبلدين وتحمي المجتمع من الأفكار الهدامة لما للتربية العسكرية من دور مهم لحفظ القيم والمبادئ الخيرة الأصيلة.

واستقبل عاهل البلاد المفدى في قصر الصافرية اليوم، اللواء بحري أركان حرب أحمد خالد حسن سعيد قائد البحرية بالقوات المسلحة المصرية وعدد من كبار ضباط البحرية والطيران المصري الذين يزورون المملكة بمناسبة مشاركة القوات المسلحة المصرية مع أشقائهم في قوة دفاع البحرين في التمرين المشترك "حمد2" الذي يقام في مملكة البحرين .


ورحب جلالة الملك المفدى بالوفد الزائر الشقيق، معربا عن تقديره لمشاركة القوات المسلحة المصرية في التمرين المشترك "حمد 2"، والذي يعتبر من أهم التمارين التي تنفذها قوة دفاع البحرين مع القوات المسلحة المصرية الشقيقة.



وثمن جلالة الملك المفدى بكل التقدير جهود أخيه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة ودوره في تعزيز مسيرة العلاقات الثنائية وترسيخ أسس التعاون المشترك بالشكل الذي يخدم المصالح العليا للبلدين والشعبين الشقيقين.

وأكد جلالته أن إقامة هذا التمرين يعكس عمق العلاقات الأخوية التاريخية الوثيقة المتميزة القائمة بين البلدين والشعبين الشقيقين والتي تشهد تطوراً مستمراً في المجالات المختلفة ولاسيما العسكرية والدفاعية.

وأشار عاهل البلاد المفدى خلال اللقاء، إلى أن أول بعثة للتعليم النظامي جاءت إلى البحرين عام 1919م هي البعثة المصرية التي عملت على بدء التعليم الحديث في المنطقة وأن قوة وتماسك البحرين تكمن في ان أهلها متعلمين ولا يوجد بها أمية.

ونوه جلالته بأهمية إقامة مثل هذه التمارين المشتركة التي تهدف إلى تعزيز أواصر التعاون والتنسيق العسكري المشترك وتسهم في تبادل واكتساب المزيد من الخبرات في المجالات العسكرية بما يسهم في رفع القدرة القتالية لمواجهة مختلف التحديات والتي من شأنها دعم العمل العربي المشترك.

وأكد جلالته أن مصر تشكل العمق الإستراتيجي للأمة العربية بما تمثله من ثقل استراتيجي وأمني، مشيراً جلالة الملك المفدى إلى إن هناك سمات مشتركة وتاريخ وحضارة عريقة لكلا البلدين ، معرباً جلالته عن تمنياته للوفد المصري الشقيق بالتوفيق والسداد في زيارته بين أشقائه في مملكة البحرين .

بعد ذلك ألقى اللواء الركن بحري الشيخ خليفة بن عبدالله آل خليفة قائد سلاح البحرية الملكي البحريني كلمة رحب فيها بصاحب الجلالة وبالوفد المصري الشقيق، موضحاً أن العمل العسكري المشترك له أهمية كبرى لما تشهده المنطقة من تحديات وتحولات إقليمية على نطاق واسع تحتم واجب التعاون العسكري الأخوي.

ويأتي تمرين "حمد 2 " تنفيذاً لتوجيهات سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المفدى القائد الأعلى، والرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية تعزيزاً وترسيخاً للعلاقات الأخوية التاريخية الوطيدة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين .


وقال إنه في إطار منهج دعم التعاون والتكامل العسكري الثنائي مع الأشقاء في جمهورية مصر العربية، يأتي التمرين التعبوي المشترك "حمد" بنسخته الثانية والذي ينفذ في مياه وأجواء مملكة البحرين، وذلك لمواجهة التحديات وردع التهديدات الراهنة ودحر الإرهاب سعياً نحو التكافؤ العملياتي في المسرح البحري والجوي، مقدراً مساهمات البحرية المصرية في دعم سلاح البحرية الملكي البحريني منذ بدء التأسيس .

وأضاف قائلاً: "تم تحقيق جميع الأهداف المرجوة للتمرين فيما يصب في تحقيق استراتيجية التعاون العسكري". وفي الختام ، شكر جلالة الملك على هذا اللقاء سائلاً المولى عز وجل أن يديم نعمة الأمن والأمان على مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية الشقيقة .

فيما أعرب اللواء بحري أركان حرب أحمد خالد حسن سعيد قائد البحرية بالقوات المسلحة المصرية عن شكره وتقديره لجلالة الملك المفدى على هذا اللقاء مشيداً بالعلاقات الوثيقة والتاريخية القائمة بين مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية وما تشهده هذه العلاقات من تقدم وتطور في العديد من المجالات خاصةً في التعاون العسكري.

وأكد على نجاح هذا التمرين المشترك الذي جاء ليعكس تميز العلاقات البحرينية المصريه مشيداً كذلك بما حققته قوة دفاع البحرين من تطور وتقدم في العديد من المجالات العسكرية معرباُ عن اعتزازه بمشاركة البحرية المصرية في هذا التمرين المشترك بين البلدين.