اعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية نزوح اكثر من 150 الف شخص من مناطق القتال في الجانب الغربي لمدينة الموصل منذ انطلاق عملية استعادة هذا الجزء من المدينة من سيطرة الجهاديين الشهر الماضي.

وكانت منظمة الهجرة الدولية اعلنت الاربعاء ان حوالى مئة الف عراقي نزحوا خلال اقل من ثلاثة اسابيع، لكن ارقام المنظمة تشمل اعدادا أقل من النازحين الذين يقيمون خارج المخيمات.

وقالت الوزارة في بيان "ان 152 ألفا و857 مدنيا نزحوا من الجانب الغربي للموصل منذ انطلاق عمليات التحرير" في 19 فبراير.


وذكر وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد الجاف ان " (98.591) منهم تم ايواؤهم في مخيمات بينهم (25.652) في مخيم حمام العليل و(17.901) في مخيم مدرج المطار و(9.802) في مخيم الحاج علي فضلا عن(12.271) في مخيمات جدعة جنوبي الموصل".

ويبقى هذا العدد صغيرا ، مقارنة بحوالى 750 الف شخص قدر انهم لا يزالون داخل الأحياء الغربية للموصل لدى انطلاق العملية. وتمكنت القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن من استعادة غالبية المناطق التي سيطر عليها الجهاديون في العراق بعد هجومهم الواسع النطاق عام 2014.

وفيما عبرت الامم المتحدة عن خشيتها من نزوح نحو مليون عراقي من الموصل، قدرت منظمة الهجرة الدولية عدد النازحين هربا من المعارك بحوالى 238 الفا، غير أن عشرات آلاف النازحين عادوا إلى منازلهم في شرق المدينة بعد تحريرها.