أعلن الرئيس الصيني شي جينبينغ ووزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الأحد استعدادهما للعمل معا على تقارب بين بلديهما، وذلك خلال الزيارة الاولى لتيلرسون الى بكين التي هيمن عليها ملف كوريا الشمالية.

وقال تيلرسون للرئيس الصيني الذي استقبله في قصر الشعب "نعلم أنه من خلال الحوار سنصل إلى فهم أفضل يؤدي إلى تعزيز الروابط بين الصين والولايات المتحدة ويرسم ملامح علاقة التعاون المسقبلي بيننا".

وتحدث الرئيس الصيني من جهته عن محادثته الهاتفية الشهر الماضي مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب التي أكد خلالها التزامه الامتناع عن اقامة علاقات رسمية مع تايوان، خلافا للتهديد الذي لوح به بعد انتخابه في الثامن من نوفمبر الماضي.



وقال شي ان تيلرسون وهو شخصيا "يعتقدان انه علينا بذل مزيد من الجهود المشتركة لدفع التعاون الصيني الاميركي قدما".

واضاف "نعتقد اننا نستطيع العمل لتتقدم العلاقة (الثنائية) بشكل بناء في العصر الجديد"، مؤكدا ثقته في أن العلاقة بين البلدين "يمكنها السير في الاتجاه الصحيح".

وكانت الصين احد اهداف ترامب خلال حملته الانتخابية اذ ان قطب العقارات اتهم هذا البلد "بسرقة" ملايين الوظائف من الولايات المتحدة.

وقد هدد بفرض رسوم جمركية عقابية على المنتجات الصينية المستوردة.

وكان تيلرسون الذي التقى وزير الخارجية الصيني وانغ يي وعد السبت بالعمل مع الصين الحليفة الرئيسية للنظام الكوري الشمالية، لانهاء برنامجه النووي.