قال وزير البترول المصري طارق الملا الاثنين، إن بلاده ستستلم شحنتي بنزين من أرامكو السعودية -أكبر شركة نفط في العالم- في 25 و26 مارس بمينائي السويس والإسكندرية.

وكانت السعودية اتفقت في 2016 على إمداد مصر بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهريا لمدة 5 سنوات بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار بين أرامكو والهيئة المصرية العامة للبترول جرى توقيعه خلال زيارة رسمية قام بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر. لكن الشحنات توقفت في أوائل أكتوبر.

وأعلنت مصر الأسبوع الماضي أنه تم استئناف الشحنات. وينص الاتفاق مع أرامكو على أن تشتري مصر شهريا 400 ألف طن من زيت الغاز (السولار) و200 ألف طن من البنزين و100 ألف طن من زيت الوقود وذلك بخط ائتمان بفائدة اثنين بالمئة على أن يتم السداد على 15 عاما.

وقال الملا في اتصال هاتفي مع رويترز "سنستلم شحنتي بنزين من أرامكو يومي 25 و26 مارس بمينائي السويس والإسكندرية. هيئة البترول تعكف على إعداد جدول زمني مع أرامكو لشحنات الوقود في أبريل".

وأبلغ الملا الصحفيين الأحد، على هامش مؤتمر جمعية الأعمال البريطانية أن قيمة الشحنات البترولية التي ستستقبلها بلاده من أرامكو تتراوح بين 320 و340 مليون دولار شهريا. وتستورد مصر شهريا منتجات بترولية بنحو 800 مليون دولار.