عبر رئيس جامعة الخليج العربي د.خالد العوهلي عن شكره وامتنانه لحكومتي المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين على ما يقدمانه من دعم مستمر لجامعة الخليج العربي بشتى الطرق.

تصريحات العوهلي جاءت إثر توقيع وزارة المالية عدداً من الاتفاقيات مع الصندوق السعودي للتنمية تصل قيمتها إلى 489 مليون دولار، لتوفير التمويل اللازم لعدد من المشاريع الحيوية في إطار المرحلة الثالثة من المنحة المقدمة من المملكة العربية السعودية الشقيقة ضمن برنامج التنمية الخليجي، والتي تبلغ قيمتها الإجمالية 2.5 مليار دولار.

وكان وقع الاتفاقيات عن الجانب البحريني وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، وعن الصندوق السعودي للتنمية المهندس يوسف البسام نائب الرئيس والعضو المنتدب.


ومن بين تلك الانفاقيات توفير التمويل اللازم لأعمال البنية التحتية لمشروع مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الطبية التي تتبع جامعة الخليج العربي، وذلك بقيمة إجمالية تبلغ 44 مليون دولار.

وقال العوهلي إن مشروع مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الطبية الذي وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله بإنشائها في مملكة البحرين هدية من الشعب السعودي إلى شقيقه البحريني بكلفة تصل إلى مليار ريال، بالإضافة إلى مكرمة أخرى قدمها صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وهي عبارة عن أرض بمساحة مليون متر مربع لتقام عليها المدينة الطبية.

وأضاف العوهلي أن المدينة الطبية تأتي كمشروع حيوي غير ربحي في سياق الاستراتيجيات التي تخدم التعليم الطبي في دول المنطقة لتكون نواة لإنشاء حرم جامعي جديد يحتضن جامعة الخليج العربي التي تأسست في عام 1980، برغبة سامية من أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون الخليجي.

وتحملاً منها لهذه المسؤولية الكبيرة، أنجزت الجامعة المرحلة الأولى من تصاميم مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الطبية الأولية بما في ذلك من تخصصات طبية ومكونات وأساليب إدارية وتمويلية، لتركز المدينة على مواجهة الأمراض السائدة في منطقة الخليج العربي كالسكري والسمنة والسرطان وأمراض القلب والأوبئة العالمية العابرة.

ويرتقب أن تضيف مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الطبية في البحرين التي تشرف على تنفيذها جامعة الخليج العربي قيمة مضافة إلى رصيد الإنجازات الطبية في منظومة دول مجلس التعاون الخليجي.