محرر الشؤون الاقتصادية

وافقت الجمعية العمومية العادية لمجموعة البركة المصرفية الاثنين، على اعتماد توصية مجلس الإدارة بتوزيع أسهم منحة على المساهمين المسجلين في تاريخ انعقاد الجمعية العمومية بواقع سهم واحد عن كل 20 سهم مدفوع (قيمتها 57,460,923 دولار تعادل 5% من رأس المال الصادر والمدفوع) من الأرباح المستبقاة بعد الحصول علي الموافقات المطلوبة من الجهات الرسمية.

وعقدت المجموعة جمعيتها العامة العادية وغير العادية في المقر الرئيسي للمجموعة بنصاب بلغ 84.51%، حيث استمع مساهمو المجموعة خلال اجتماع الجمعية العامة العادية إلى تقرير مجلس الإدارة عن نشاط المجموعة خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016، وإلى تقرير هيئة الرقابة الشرعية الموحدة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016 وإلى تقرير مراقب الحسابات عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016.



وتمت مناقشة البيانات المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2016 والمصادقة عليها، بعدها تم اعتماد توصية مجلس الإدارة بتوزيع الأرباح بعد الحصول علي الموافقات المطلوبة من الجهات الرسمية بحيث يتم تحويل 10% إلى الاحتياطي القانوني بواقع 15,154,458 دولار، وتوزيع أرباحاً نقدية قدرها 11,396,304 دولار بواقع سنت أمريكي واحد للسهم الواحد تعادل 1% من القيمة الاسمية للسهم، وترحيل مبلغ 124,993,819 دولار أمريكي للأرباح المستبقاة.

كما تمت الموافقة على صرف مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة بمقدار 1.5 مليون دولار أمريكي، وكذلك الموافقة على توصية مجلس الإدارة بإعادة تعيين السادة (أرنست و يونغ) كمدققين لحسابات البنك للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2017 وتفويض مجلس الإدارة بتحديد أتعابهم.

بعدها أطلعت الجمعية العمومية على تقرير تطبيق متطلبات حوكمة المصارف طبقا لتعليمات مصرف البحرين المركزي والتي تشمل الاطلاع على نتائج تقييم مجلس الإدارة وأعضاء المجلس والرئيس التنفيذي واللجان التابعة للمجلس وتقرير النسبة المئوية لحضور أعضاء مجلس الإدارة لاجتماعات المجلس للعام 2016 "المضمنين في التقرير السنوي الموزع على المساهمين".

بعدها وافقت الجمعية العمومية العادية على إخراج زكاة المساهمين عن حقوقهم في الأرباح القابلة للتوزيع كما في 31 ديسمبر 2016 بحيث يتم دفع 25.78 سنت أمريكي عن كل ألف سهم من قبل المساهمين عن التوزيعات المستلمة نقداً. وتفويض إدارة مجموعة البركة المصرفية بأن تدفع مبلغ 4,021,457 دولار أمريكي كزكاة نيابة عن جميع المساهمين بحيث يقتطع هذا المبلغ مباشرة من الأرباح المستبقاة.

وانتخبت الجمعية العمومية أعضاء مجلس الإدارة لدورة جديدة مدتها 3 سنوات بعد الحصول على موافقة مصرف البحرين المركزي، حيث تم انتخاب: الشيخ صالح عبدالله محمد كامل، عبدالله السعودي، عبدالله صالح كامل، صالح محمد اليوسف، عدنان أحمد يوسف، عبدالإله عبدالرحيم صباحي، إبراهيم فايز الشامسي، جمال بن غليطة، يوسف علي فاضل بن فاضل ، د.باسم إبراهيم عوض الله، محي الدين صالح كامل، فهد عبدالله الراجحي، وسعود صالح الصالح.

وقامت الجمعية العمومية بالموافقة على إعادة انتخاب الهيئة الشرعية الموحدة لدورة جديدة مدتها ثلاث سنوات.

وفي اجتماع الجمعية غير العادي، تمت المصادقة على زيادة رأس المال الصادر والمدفوع من 1,149,218,451 دولار إلى 1,206,679,374 بتحويل 57,460,923 دولار إلى رأس المال وإصدار مقابلها أسهم مجانية للمساهمين المسجلين في تاريخ الانعقاد بواقع سهم واحد لكل 20 سهم مدفوع.

كما تمت الموافقة على تعديل عقد التأسيس والنظام الأساسي وفقًا للقرار بالزيادة أعلاه، وتفويض مجلس الإدارة ومنحه الحق في تفويض من يراه لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة والمطلوبة لإشهار الزيادة في رأس المال وتعديل عقد التأسيس والنظام الأساسي وتوثيقهما.

ووافقت الجمعية العمومية على تعديـل المادتيـن "20" و "22" مـن النظـام الأساسـي بعـد الحصـول علـى موافقـة مصـرف البحريـن المركـزي، والخاصتين بإصدار صكوك الاستثمار والاكتتاب بصكوك الاستثمار المطروحة أو الرجوع عن الاستثمار.

وبناء على الموافقة السابقة، وافقت الجمعية العمومية غير العادية على توصيـة مجلـس الإدارة بإصـدار صكـوك بمبلـغ يصـل إلـى 500 مليـون دولار فـي إصـدار واحـد أو عـدة إصـدارات علـى أسـاس الشـروط التـي تقرهـا الإدارة التنفيذيـة للمجموعـة وتفويـض الرئيـس التنفيـذي لاتخـاذ الإجـراءات الضروريـة لتعييـن منسـق عالمـي ومسـجل للصكوك و/أو أي أطراف أخـرى، واتخاذ الخطوات المطلوبـة لطـرح الصكـوك وتتضمـن الإجـراءات القانونيـة، والتواصـل مـع الجهـات الرقابيـة ذات الصلـة وتشـمل أي سـلطة إدراج والمديـر المشـترك والمسـتثمرين والمستشـارين والأطـراف الأخـرى بعـد الحصـول علـى موافقـة مصـرف البحريـن المركـزي وتفويـض مجلـس إدارة المجموعـة ومنحـه الحـق فـي تفويـض مـن يـراه لاتخـاذ جميـع الإجـراءات اللازمة والمطلوبـة فيمـا يتعلـق بإصـدار الصكـوك ولإشـهار الزيـادة فـي رأس المـال وتعديـل عقـد التأسـيس والنظـام الأساسـي وتوثيقهمـا.

وأشاد المساهمون بأداء المجموعة خلال العام 2016، وما حققته من نتائج مالية مميزة، خاصة أن هذه النتائج قد ساهمت فيها جميع وحدات المجموعة مما يرسخ الثقة في مستقبل أداء المجموعة القائم على التنوع والعمق والالتزام بأعلى المعايير المهنية والأخلاقية.

يذكر أن النتائج المالية لمجموعة البركة المصرفية للعام 2016 أظهرت تسجيل زيادة بنسبة 7% في إجمالي الدخل التشغيلي للمجموعة ليبلغ 1.08 مليار دولار، مع زيادة نسبتها 9% في صافي الدخل التشغيلي للمجموعة ليبلغ 507 مليون دولار.

واستطاعت المجموعة تحقيق تلك النتائج الجيدة على الرغم من التأثيرات المعاكسة الناجمة عن التخفيضات الكبيرة في قيمة العملات المحلية مقابل الدولار الأمريكي، مما قلل من المعدل الحقيقي للنمو الذي سجلناه. وبعد خصم النفقات التشغيلية التي ارتفعت بنسبة 6%، بسبب الاستثمار في توسيع شبكة الفروع، وبعد الزيادة في المخصصات خلال السنة، حققت المجموعة دخل صافي بلغ 268 مليون دولار.